تنمية المهارات والاتجاهات البيئية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى من خلال تطبيق بعض النماذج الزراعية المدرسية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 مدرسة کلية النصر، القاهرة

2 کلية التربية، جامعة عين شمس

3 معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تنميه المهارات والاتجاهات البيئيه لدى تلاميذ التعليم الاساسى من خلال تصميم النماذج الزراعيه المدرسية، ثم قام الباحثون بتطبيق البرنامج الخاص بالأنشطة الزراعيه على تلاميذ المرحله الابتدائية وفقا لخصائصهم وإستعداداتهم وايجابيتهم فى تنفيذ البرنامج وملئ الاستمارات القبلية والبعدية التى تم توزيعها على التلاميذ.
اعداد برنامج مقترح بالنماذج الزراعيه المدرسيه. من خلال إعداد الاتي:

تحديد اهداف البرنامج
وضع انشطه للبرنامج من خلال تطبيق عدد 8 مهارات
توفير الوسائل والأدوات المستخدمه في تطبيق البرنامج على التلاميذ
إعداد تقييم نموذجي للبرنامج
تم اختيار عدد 62 تلميذ وهي تمثل 33 مفردة کعينة تجريبية وعدد 29 مفرده کعينة ضابطة وتم التطبيق على کليه النصر بالمعادى والوقت الذى استغرقه الدراسة الميدانية وجمع البيانات وتحليلها من عام 2018 حتى عام 2020.

أسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج الخاص بالنماذج الزراعية القائم على أنشطة بيئية فى تنميه المهارات والاتجاهات البيئية بمرحله التعليم الاساسى.
أوصى الباحثون:

دمج التربية البيئية ضمن منظومة التعليم العام، بحيث تراعي قدرات وميول واستعداد ومستوى نضج التلاميذ.
تنويع الاستراتيجيات تنمية المهارات والاتجاهات البيئية
تأهيل متخصصى البيئة بأمور البيئة ورفع مستواهم في أداء دورهم نحو التلاميذ في توعيتهم ب مفاهيم البيئة.

الموضوعات الرئيسية