دور أنشطة إدارة العلاقات العامة بالمستشفيات في تحسين حالة المرضى نفسيًا - دراسة ميدانية بمستشفى عين شمس التخصصي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 مستشفى عين شمس التخصصي

2 معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى إلقاء الضوء على فاعلية أنشطة إدارة العلاقات العامة في المستشفيات لتحسين حالة لمرضى نفسيًا من خلال الوصول إلى مقترحات حول الأدوار التي ينبغي أن تقوم بها إدارة العلاقات العامة داخل المستشفيات ومن ثم تحسين حالة المرضى نفسيًا.
تکونت عينة البحث من عدد ( 100) مفردة، (80) مفردة من المرضى بنسبة (80.0%) وهم من المحتجزين بالأقسام الداخلية والمترددين على العيادات الخارجية بالمستشفى وهي النسبة الأعلى، بينما کان عدد العاملين (20) مفردة بنسبة (20.0%) من العاملين بالمستشفى.
ينتمي البحث إلى البحوث الوصفية حيث تم استخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة بالاعتماد على الاستبيان کأداة أساسية لجمع البيانات حيث تم تطبيق استمارات الاستبيان بواقع(100) استمارة لمعرفة الآراء حول فاعلية أنشطة إدارة العلاقات العامة بالمستشفي في تحسين حالة المرضى نفسيًا، توصل البحث إلى نتائج عديدة ومن أهمها هناک الکثير من الآثار النفسية التي تعاني منها المرضى،حيث تشعر بعض المرضى بالأمراض السيکوسوماتية " Psychosomats" (الأمراض الجسمية /نفسية المنشأ).
وأوصى البحث اهتمام إدارة المستشفى بتوفير فريق علاجي متکامل من أطباء وأخصائيين علاقات عامة ونفسيين لتوفير المساندة وتقديم الدعم الاجتماعي للمرضى وذلک من خلال فاعلية أنشطة العلاقات من أجل تخفيف الشعور بالآثار النفسية .

الموضوعات الرئيسية