أثر تطبيق الجودة الشاملة فى التعليم الجامعى على تحقيق التنمية المستدامة - دراسة تطبيقية على قطاع الدراسات التجارية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

2 کلية تجارة، جامعة عين شمس

المستخلص

يقاس تقدم الجامعات بمقدار ما تقدمه لخدمة مجتمعاتها، کما يقاس تقدم الشعوب بمدى نجاح مؤسساتها التعليمية فى الدور المنوط بها فى تحقيق التنمية المستدامة، والنهضة الشاملة فى شتى المجالات والقطاعات، ومن ثم فإن الاهتمام بتطوير مؤسسات التعليم العالى، ودراسة السبل الکفيلة بتحقيق دورها التنموى من الأهمية، وهدف البحث الحالي إلى تطبيق الجودة الشاملة فى التعليم الجامعى لتحقيق التنمية المستدامة، وفي تحقيق سبيل هذا الهدف تم الرجوع والاستعانة بالدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة، واستخدام أدوات البحث التي تستفيد منها الدراسة الحالية، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفى التحليلي باستخدام أداة البحث لعمل دراسة استطلاعية للوقوف على الوضع الراهن لإدارة الجودة الشاملة لعينة الدراسة، وإعداد استبيان لإدارة الجودة الشاملة فى التعليم والتنمية المستدامة وکان الهدف منه تحقيق أهداف البحث وبعد التأکد من صدقه وثبات تطبيقه من خلال عينة مکونة من  (300) طالب من طلاب کلية تجارة – جامعة عين شمس، حيث انتهى البحث بعدد من النتائج أهمها: يوجد أثر معنوى ذو دلالة احصائية لمعايير الجودة الشاملة فى التعليم الجامعى على تحقيق التنمية المستدامة ويتفرع عن هذه النتيجة النتائج التالية: يوجد أثر معنوى ذو دلالة إحصائية لمعايير الجودة الشاملة على البعد البيئي، يوجد أثر معنوى ذو دلالة إحصائية لمعايير الجودة الشاملة على البعد الاجتماعى، کما يوجد أثر معنوى ذو دلالة إحصائية لمعايير الجودة الشاملة على البعد الاقتصادى.
وکانت من أهم توصيات البحث: لابد من دمج مناهج ادارة الجودة الشاملة والتنمية المستدامة بالمناهج الدراسية بالجامعات لتخريج جيل واعى بأهمية ادارة الجودة الشاملة، تضافر اجهزة الدولة وتفعيل الدور الرقابي والمتابعة على الجامعات والتأکد من التزامها، وضع استراتيجية شاملة من ضمنها خضوع اصحاب المنشآت الصناعية للتدريب البيئي والسلامة المهنية ووضعها ضمن اشتراطات الترخيص لضمان تجهيز منشاة صديقة للبيئة. أخيراً زيادة الحملات الاعلامية في شان اتوعية ادارة الجودة الشاملة والتنمية المستدامة بالجامعات.

الموضوعات الرئيسية