برنامج مقترح فى التربية الوقائية لتنمية الوعى البيئى بمخاطر ومخلفات المعامل لدى طلاب الکليات العملية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية التربية، جامعة عين شمس

3 مرکز العلوم الأساسية، جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا

المستخلص

استهدف البحث قياس فاعلية برنامج مقترح فى التربية الوقائية لتنمية الوعى البيئى بمخاطر ومخلفات المعامل لدى طلاب بعض الکليات العملية ( الطب البشرى, طب الفم والأسنان, التکنولوجيا الحيوية ) بجامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا , ولتحقيق هذا الهدف تم الاطلاع على الأدبيات والبحوث السابقة, وسؤال الخبراء فى المجال , وتم إعداد مقياس للوعى البيئى بمخاطر ومخلفات المعامل لدى الطلاب، ومقياس سلوک لأداء الطلاب داخل معامل الکليات العملية, وتم عرضها على السادة المحکمين, وتم بناء البرنامج الذى هدف إلى إدراک طلاب الکليات العملية لمفهوم التربية الوقائية وتنمية الوعى البيئى والوقائى لحماية الطلاب من مخاطر ومخلفات المعامل وجعل سلامتهم وحمايتهم محورا هاما للعملية التربوية والتعليمية.
وقام الباحثون بعد ذلک بإختيار مجموعة البحث وکانت 35 طالب من طلاب الفرقة الثالثة  بالکليات العملية ( 13 طالب کلية الطب البشرى, 12طالب من کلية طب الفم والأسنان, 10 طلاب من کلية التکنولوجيا الحيوية ) بجامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا.
وتم تطبيق المقاييس على المجموعة التجريبية قبليا وبعديا, ثم رصد النتائج وتحليل البيانات مناقشة النتائج التى أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الوعى البيئى بمخاطر ومخلفات معامل الکليات العملية, ومقياس تصرف لأداء الطلاب داخل معامل الکليات العملية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح المقياس البعدي.
وقد أوصى البحث بزيادة الإهتمام وتدعيم برامج التربية الوقائية لتنمية الوعى البيئى بمخاطر ومخلفات المعامل وتدريب طلاب الکليات العملية على الأخذ بالإحتياطات اللازمة لحمايتهم.

الموضوعات الرئيسية