فعالية برنامج تدخل مبکر في تنمية التوافق النفسى لدى الاطفال ذوى اضطراب التوحد

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا، معهد الدرااسات العليا للبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي الى التحقق من مدى فعالية برنامج تدخل مبکر لتنمية التوافق النفسى لدى الاطفال ذوى اضطراب التوحد . وبعد هذا التوافق وعلاقتة بمتغيرات موضوع الدراسة واعداد مقياس التوافق النفسى والتحقق من الخصائص السيکوماترية لمقياس التوافق النفسى وابعاده وقد تم تطبيق المقياس على مجموعة قوامها (100) طفل من العاديين،  (20) طفل من ذوى اضطراب التوحد وتم تقسمهم الى (10) اطفال مجموع تجريبية،  (10) اطفال مجموعة ضابطة واشتملت ادوات الدراسة على: مقياس المستوى الاجتماعى والاقتصادى (إعداد / عبد العزيز الشخص،  2013)،  مقياس الذکاء (جود انف هاريس)، مقياس تشخيص التوحد (إعداد / عبد العزيز الشخص،  2013)، مقياس التوافق النفسى (إعداد/الباحثون)، برنامج تدخل مبکر (إعداد/الباحثون)، وتوصل البحث الى هذه النتائج:
1-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أطفال الضابطة في القياس البعدي علي مقياس التوافق النفسى في اتجاه أطفال المجموعة التجريبية.
2-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس التوافق النفسى في اتجاه القياس البعدي.
3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس التوافق النفسى .
وأوصي الباحثون:
- تجهيز مدارس التربية الفکرية بالمزيد من الأجهزة باستمرار حتى تفيد في تعليم وتدريب الأطفال ذوى إضطراب التوحد، والاهتمام ببرامج التدخل المبکر للأطفال من ذوى اضطراب التوحد،
2-لابد من إظهار التواد والمحبة عند التعامل مع الأطفال ذوى إضطراب التوحد، حتى يشعرون بأريحية وينصتون لکل ما يفعل ويقال أثناء التدريبات التعليمية، إلى جانب تجنيبهم خبرات الفشل وتعزيزهم مادياً ومعنوياً وباستمرار
3-الاهتمام بدمج الاطفال ذوي اضطراب التوحد مع الاطفال العاديين لما له من تاثير ايجابي علي الاطفال
4-الاهتمام ببرامج التدخل المبکر للاطفال من ذي اضطراب التوحد .
5-تطوير الممارسات التدريبية التي يتبعها المعلمون والأمهات والتي من شأنها مساعدة الأطفال ذوى إضطراب التوحد

الموضوعات الرئيسية