المتغيرات الاجتماعية والنفسية المؤثرة فى نمو المهارات الاجتماعية عند تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا، معهد الدرااسات العليا للبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية التربية، جامعة عين شمس

3 المعهد العالى للخدمة الاجتماعية

المستخلص

هدف البحث  الحالي إلى التعرف على بعض المتغيرات الاجتماعية والنفسية ومدى تأثيرها على نمو المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، لقد حصرنا عينة البحث فى مجتمع البحث المتمثل فى: مدرسة الشهيد کريم يحيى هلال الرسمية المتميزة، ومدرسة على بن أبو طالب الاعدادية بنين الحکومية، ومدرسة توفيق الحکيم الاعدادية بنات الحکومية، وتکونت عينة الدراسة من (200) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الاعدادية وتتراوح أعمارهم من بين (11- 14 ) عاما بتوسط حسابى (13.2 )، وتم اختيارهم من المدارس الاعدادية ممن يدرسون فى الصف الثانى الاعدادى ويبلغ عددهم (200) تلميذ وتلميذة واستخدم الباحثون مقياس
المتغيرات الاجتماعية المؤثرة فى نمو المهارات الاجتماعية (الاسرة – المدرسة) اعداد الباحثون ومقياس المهارات الاجتماعية (تنظيم الوقت – حل المشکلات ) اعداد الباحثون، ومقياس المتغيرات النفسية المؤثرة فى نمو المهارات الاجتماعية ( تقدير الذات – تقدير الاخرين لمهارة مقاومة الضغوط – المرونة النفسية ) اعداد الباحثون.
واستخدم الباحثون الأساليب الاحصائية معامل الارتباط ألفا کرونباخ وطريقة التجزئة النصفية لحساب ثبات أدوات البحث، المتوسط الحسابى، ومعامل الارتباط (بيرسون ) وذلک للتعرف على الخصائص السيکومترية لمقياس المتغيرات الاجتماعية التى تؤثر فى نمو المهارات الاجتماعية ومقياس المتغيرات النفسية التى تؤثر فى نمو المهارات الاجتماعية والمستوى الاقتصادى لعينة البحث تبين دلالة الفروق بين متغيرات البحث، وقد أظهرت نتائج البحث: توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين المتغيرات الاجتماعية ( الاسرة – المدرسة) والمهارات الاجتماعية ( مهارة تنظيم الوقت – مهارة حل المشکلات )، توجد علاقة ذات دالة احصائية بين المتغيرات النفسية (تقدير الذات – تقدير الاخرين – مقاومة الضغوط – المرونة النفسية ) والمهارات الاجتماعية ( مهارة تنظيم الوقت – حل المشکلات )، لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات التلاميذ على المتغيرات الاجتماعية وفقا لمتغير نوع المدرسة ( الرسمية المتميزة – الحکومية ) ،لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات التلاميذ على المتغيرات النفسية وفقا لمتغير لنوع المدرسة (الرسمية المتميزة – الحکومية )، لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات التلاميذ على المهارات الاجتماعية وفقا لمتغير لنوع المدرسة ( الرسمية المتميزة – الحکومية )
ويوصى البحث تقديم البرامج والأنشطة المختلفة لتنمية مهاراتهم لکى تساعدهم على النجاح والايجابية والقدرة على حل مشکلاتهم والاهتمام بالعملية التعليمية حيث أن التعليم يعتبير وسيلة لرفع وعى الطلاب وتنمية مهاراتهم الاجتماعية والنفسية وتقديم البرامج الارشادية لتنمية المهارات الاجتماعية والنفسية لکى تساعدهم على النجاح والايجابية فى حياتهم.

الموضوعات الرئيسية