استخدام القصة المصورة لتنمية المهارات والاتجاهات البيئية نحو الحفاظ على التراث الطبيعى فى مصر لدى أطفال ما قبل المدرسة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية رياض أطفال، جامعة القاهرة

3 معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

المستخلص

تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية التي استخدم فيها منهج المسح بالعينة بشقيه التحليلي والميداني وايضاً استخدام المنهج شبة تجريبي للتعرف علي آثر المتغير المستقل القصة المصورة علي المتغير التابع وهي المهارات والإتجاهات البيئية لدي عينة من الأطفال وتم استخدام التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة.
هدفت الدراسة إلى تنمية المهارات والاتجاهات البيئية لدى أطفال ما قبل المدرسة للحفاظ على التراث الطبيعى بمصر لدى عينة من الاطفال من سن 5 إلي 7 سنوات وتکونت عينة الدراسة من 62 طفل وطفلة من مدرسة النجاح الخاصة بالمعادى بقسميها العربى واللغات من المستويين الأول والثانى بمرحلة رياض الأطفال استخدمت الدراسة مقياس الإتجاهات البيئية المصور ومقياس المهارات البيئية کأداة لجمع البيانات وتوصلت الدراسة إلي ـوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درحات أطفال المجموعة التجريبية قبل التعرض للبرنامج القصصى ومتوسطات درجات نفس المجموعة بعد التعرض للبرنامج على مقياس الإتجاهات البيئية لصالح التطبيق البعدي.
ووجود فروق دالة إحصائياً بين درحات أطفال المجموعة التجريبية قبل التعرض للبرنامج القصصى ومتوسطات درجات نفس المجموعة بعد التعرض للبرنامج على مقياس االمهارات البيئية لصالح التطبيق البعدي. ومن خلال النتائج السابقة توصى الدراسة بما يلى:

الإستعانة بالقصص التى تم تصميمها فى البحث لتنمية الإتجاهات والمهارات البيئية تجاه التراث الطبيعى للأطفال فى المناهج التعليمية وغيرها من الأبحاث.
تطبيق البرنامج فى الحضانات الحکومية والخاصة لتوجيه الأطفال التوجيه الأمثل فى التعامل مع قضايا التراث الطبيعى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية