يهدف البحث الي تنمية معارف ومهارات تلاميذ المرحلة الإعدادية حول المشارکة المجتمعية والبيئية وکذلک تنمية الشعور بالمسؤلية الاجتماعية لديهم من خلال تطبيق استراتيجية التعلم المرتکز علي المشکلة کأحد الاستراتيجيات التعليمية والتي تساهم في اکساب التلاميذ مهارات حل المشکلات المختلفة والمتنوعة وذلک من خلال تدريس وحدتين في منهج التربية الاسلامية للصف الثالث الاعدادي وهما (قيم اسلامية، والاسلام والنظم الاجتماعية)، حيث لاحظ الباحثون عدم وعي التلاميذ بأهمية المشارکة المجتمعية بإعتبارها أحد معايير الجودة التي تتبناها الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد في التعليم لمؤسسات التعليم ما قبل الجامعي، والتي يتم تقييم المدارس وحصولها علي شهادات الاعتماد في ضوئها، وأيضاً عدم مساهمة المدرسة في تنمية المجتمع المحيط بالمدرسة، وتم تطبيق التدريس باستراتيجية التعلم المرتکز علي حل المشلکة. وإعتمدت الدراسة علي المنهج التجريبي باستخدام مجموعتين من تلاميذ المدرسة احداهما تجريبية والاخرى ضابطة، تتکون کل مجموعة من 20 تلميذ، وتم الاعتماد علي أداتيين لقياس فاعلية استراتيجية التعلم المرتکز علي حل المشکلة کأحد إستراتيجيات التدريس التي تساهم في إکساب الطلاب المعارف والمهارات المتنوعة والمرتبطة بحل المشکلات المجتمعية والبيئية، وهما الاختبار التحصيلي، ومقياس المشارکة المجتمعية بعد التأکد من صلاحيتهما للتطبيق من خلال تطبيق اجراءات الصدق والثبات لهما. وکانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة هي التأکد من صحة الفرض الرئيس للدراسة والتي مؤداه توجد فروق دالة احصائياً بين التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة علي مقياس الوعي باهمية المشارکة المجتمعية والبيئية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية لصالح التطبيق البعدي، وذلک عند مستوي معنوية (0.5). وتوصي الدراسة بضرورة الإعتماد علي استراتيجة التعلم المرتکز علي المشکلة في نشر ثقاقة المشارکة المجتمعية في المجالات المختلفة للمجتمع بصفة عامة والمجال التعليمي بصفة خاصة، بالإضافة إلي تضمين خطوات استراتيجية حل المشکلات في مقررات ومناهج التعليم بصفة عامة ولا سيما مرحلتي التعليم الاعدادي والثانوي لتدريب الطلاب علي التعامل وحل المشکلات المتنوعة باسلوب علمي، وضرورة التعاون مع منظمات المجتمع المدني في إعداد وتنفيذ ندوات لتثقيف أعضاء المجتمع حول أهمية ومفهوم المشارکة المجتمعية ودور المدارس في مواجهة مشکلات المجتمع.
عبد العال محمد عبد العال, أسماء, حسنين محمد عصفور, ايمان, & محمد محمود ابراهيم, أکرم. (2020). فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المرتکز على المشکلة في نشر ثقافة المشارکة المجتمعية والبيئية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية. مجلة العلوم البيئية, 49(6), 299-335. doi: 10.21608/jes.2020.164396
MLA
أسماء عبد العال محمد عبد العال; ايمان حسنين محمد عصفور; أکرم محمد محمود ابراهيم. "فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المرتکز على المشکلة في نشر ثقافة المشارکة المجتمعية والبيئية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية", مجلة العلوم البيئية, 49, 6, 2020, 299-335. doi: 10.21608/jes.2020.164396
HARVARD
عبد العال محمد عبد العال, أسماء, حسنين محمد عصفور, ايمان, محمد محمود ابراهيم, أکرم. (2020). 'فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المرتکز على المشکلة في نشر ثقافة المشارکة المجتمعية والبيئية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية', مجلة العلوم البيئية, 49(6), pp. 299-335. doi: 10.21608/jes.2020.164396
VANCOUVER
عبد العال محمد عبد العال, أسماء, حسنين محمد عصفور, ايمان, محمد محمود ابراهيم, أکرم. فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المرتکز على المشکلة في نشر ثقافة المشارکة المجتمعية والبيئية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية. مجلة العلوم البيئية, 2020; 49(6): 299-335. doi: 10.21608/jes.2020.164396