فاعلية برنامج معرفى بيئى لمواجهة الإضطرابات السلوکية لدى أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

3 کلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

إن الخط الفاصل بين السلوک السوى وغير السوى لم يتم تحديده بشکل قاطع، فهو يتأرجح بين أوضاع ثقافية وإجتماعية مختلفة، ويعتبر سلوک الطفل مضطربا عندما يختلف سلوکه بشکل جوهرى ومستمر عن السلوک الطبيعى مما يؤثر سلبيا على أدائه بشکل عام. وهدف البحث الراهن إلى التحقق من فاعلية برنامج معرفى بيئى لمواجهه الإضطرابات السلوکية لدى أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة وتطبيقه على عينة من الأطفال فى مرکز ذوى الإحتياجات الخاصة التابع لکلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس. وتکونت العينة من (12) طفل کمجموعة تجريبية، واستخدم الباحثون المنهج شبه التجريبى بالعينة بالإعتماد على برنامج معرفى سلوکى بيئى لمواجهة بعض الإضطرابات السلوکية واستخدام قائمة ملاحظة سلوک الطفل (CBCL) بإعتباره وسيلة تحقق هدف البرنامج من خلال تطبيقها على الأطفال قبل وبعد تطبيق البرنامج. بالإضافة إلى استخدام إستماره المستوى الإجتماعى والإقتصادى والثقافى البيئى.
ولقد توصل البحث إلى بعض نتائج من أهمها إثبات فاعلية البرنامج فى مواجهة الإضطرابات السلوکية وتخفيف حده هذه الإضطرابات لدى الأطفال، إلى جانب أن ظروف البيئة الفيزيقية والإجتماعية تلعب دوراً هاماً فى تعرضهم لهذه الإضطرابات. کما أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها تقديم برامج تدريبية وعلاجية وإرشادية للأطفال ذوى فرط الحرکة وتشتت الإنتباه والذين يعانون من القلق لمساعدتهم فى خفض حده القلق وزياده الإنتباه وتقليل الإندفاعية لديهم دراسة حالات الأطفال ومعالجتها حتى لا يؤدى ذلک إلى تعرضهم للإصابة بالإضطرابات، إلى جانب التوعية الأسرية لأسر الأطفال المصابين بإضطرابى فرط الحرکة المصاحب لتشتت الإنتباه والقلق لنشر التوعية بالإضطرابين وأسبابهما والآثار المترتبه على الطفل من النواحى الأکاديمية والنفسية والإجتماعية، وکذلک التوعية الشاملة للعاملين فى المؤسسات التربوية من إداريين ومعلمين إلى کيفية التعامل مع مظاهر إضطرابى فرط الحرکة المصاحب لتشتت الإنتباه والقلق.

الموضوعات الرئيسية