دور الأنشطة الفنية المدرسية في التخفيف من حدة العدوان لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 معهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس

المستخلص

يسعى هذا البحث إلى إعداد برنامج للأنشطة الفنية المدرسية ينمي مهارات وخبرات مختلفة جديدة تساعد في التنفيس عن المشاعر السلبية بصورة ايجابية والتعبير عنها في صورة ابداع فني يتيح الفرصة للتلميذ للاستفادة من طاقته وقدرته وموهبته مما يکسبه الثقة بالنفس وتحمل المسئولية تجاه النفس والأخرين وتکوين مفهوم إيجابي عن الذات يمحو السلوکيات غير المرغوب فيها ويخفف من حدة العدوان لدى التلاميذ. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي من حيث إطاره النظري، حيث تناول مجموعة من الدراسات المرتبطة بموضوع البحث کما تناول (مفهوم الأنشطة الفنية ومجالاتها واهدافها، النشاط المدرسي، أسس تخطيط وتقويم الأنشطة، دور الفن في تعديل السلوک، دور الأنشطة الفنية في بناء شخصية الطفل، مفهوم وأسباب وأشکال العدوان). کما اتبع البحث المنهج شبه التجريبي في جانبه العملي والذي اشتمل على اختيار وتطبيق مقياس السلوک العدواني واجراء المعالجات الاحصائية له، واختيار وتحديد عينة البحث النهائية والتي تکونت من (20) طفل وطفلة من المرحلة الابتدائية تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) سنة، وإجراء المجانسة بين أفراد العينة، وإعداد برنامج الأنشطة الفنية (التعبير الفني- التعبير المجسم)، وإجراء القياس القبلي والبعدي والتتبعي، ومعالجة البيانات احصائياً.
وتم استخلاص النتائج ومناقشتها التي تشير إلى استمرار أثر فاعلية برنامج الأنشطة الفنية المدرسية وإحداثه تغييرات إيجابية مستمرة في أنماط سلوک التلاميذ بعد فترة المتابعة. وعرض التوصيات التربوية ومن أهمها ضرورة تنمية الحس الفني عند أطفال المدارس والمؤسسات وتوفير الخامات قدر المستطاع لإخراج الطاقات السلبية في صورة إيجابية ونافعة للعقل وللمجتمع المحيط به. واقتراح البحوث المستقبلية في هذا الميدان

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية