المتغيرات الإجتماعية والفيزيقية المرتبطة بآليات التفاعل الإجتماعى للأطفال المعاقين ذهنياً مع أقرانهم العاديين فى البيئة المدرسية الدامجة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 مرکز الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة، جامعة عين شمس

2 کلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

3 کلية الآداب، جامعة حلوان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين کل من المتغيرات الاجتماعية والفيزيقية المدرسية والتفاعل الاجتماعى للأطفال المعاقين ذهنياً مع أقرانهم العاديين فى البيئة المدرسية الدامجة. ولتحقيق هدف الدراسة تم تصميم ثلاثة مقاييس هى: مقياس المتغيرات الاجتماعية المدرسية، مقياس المتغيرات الفيزيقية المدرسية، مقياس التفاعل الاجتماعى للأطفال المعاقين ذهنياً مع أقرانهم العاديين وتطبيقها على عينة عمدية من المعلمين بالمدارس الابتدائية الحکومية الدامجة قوامها (325) مفردة موزعين على إدارات مصر الجديدة التعليمية بواقع (82)، وشبرا التعليمية بواقع (79)، ومنشأة ناصر التعليمية بواقع (164).
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود علاقة دالة إحصائياً بين کل من المتغيرات الاجتماعية والفيزيقية المدرسية والتفاعل الاجتماعى للأطفال المعاقين ذهنياً مع أقرانهم العاديين. وجود اختلاف دال إحصائياً بين کل من المتغيرات الاجتماعية والفيزيقية المدرسية فى تأثيرها على التفاعل الاجتماعى للأطفال المعاقين ذهنياً مع أقرانهم العاديين وذلک لصالح المتغيرات الاجتماعية. وجود فروق دالة إحصائياً بين الأطفال المعاقين ذهنياً فى مستوى تفاعلهم الاجتماعى مع أقرانهم العاديين باختلاف بيئات مدارسهم لصالح مدارس مصر الجديدة يليها مدارس شبرا ثم مدارس منشأة ناصر.
 
وتوصى الدراسة بضرورة تطوير البيئة المدرسية الدامجة بمتغيراتها الفيزيقية والاجتماعية بما يتناسب مع المعاقين ذهنياً، وضرورة الاهتمام بالأنشطة المدرسية المشترکة التى تناسب المعاقين ذهنياً، وضرورة إثراء المواقف التفاعلية والتعليمية للأطفال المعاقين ذهنياً داخل البيئة المدرسية الدامجة من خلال تنويع المواقف والأنشطة المدرسية المشترکة مع أقرانهم العاديين.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية