تأثير ضغوط بيئة المدرسة على السلوک العدواني الموجه نحو الآخرين لدى أطفال المدارس الإبتدائية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 طالب دراسات عليا بمعهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية البنات، جامعة عين شمس

3 کلية التربية الرياضية، جامعة حلوان

المستخلص

أستهدفت الدراسة التعرف على تأثير ضغوط بيئة المدرسة على السلوک العدواني الموجه نحو الآخرين لدى أطفال المدارس الإبتدائية. وتحقيقا لأهداف الدراسة تم اختيار عينة بلغ حجمها 100 مفردة موزعة على المدارس الابتدائية فى محافظة القاهرة. وقد تم اختيار العينة بطريقة متساوية بين ادارة شرق القاهرة وادارة غرب القاهرة وادارة شمال القاهرة وادارة جنوب القاهرة وفيما بتعلق بالاجراءات المنهجية فقد استعان الباحثون بنظرية النظرية السلوکية Behavioral Theory کما استخدمت الدراسة المنهج الوصفي باستخدام اسلوب المسح الاجتماعي وکانت الاداة مقياس لضغوط بيئة المدرسة ومقياس للسلوک العدوانى الجسدى.
وقد خلصت نتائج الدراسة إلى ان کلما زادت وارتفعت نسبة ضغوط بيئة المدرسة يزيد السلوک العدوانى الموجه نحو الغير لدى اطفال المدارس الابتدائية وکانت الضغوط البيئية مقسمة الى ضغوط بيئة المدرسة، ضغوط بيئة المسکن، وضغوط اجتماعية، وضغوط اقتصادية. وکانت ضغوط بيئة المدرسة بأهمية نسبية (51%) نعم، (26%) الي حد ما، (23%) لا، مما يعني وجود نسبة عالية من اطفال المدارس الابتدائية يعانون من ضغوط بيئة المدرسة. اما بالنسبة للسلوک العدوانى فهو يمکن تقسيمه سلوک عدوانى الموجه نحو الغير، وسلوک عدوانى الموجه نحو الذات، وسلوک عدوانى الموجه نحو الاشياء، وکان السلوک العدوانى الموجه نحو الغير لاجمالي العينة باهمية نسبية (49%) نعم، (13%) الي حد ما، (38%) لا، وهذا يعنى ان نسبة السلوک العدوانى الموجه نحو الغير عند اطفال المدارس الابتدائية عالية. وان هناک علاقة طردية بين ضغوط بيئة المدرسة على السلوک العدواني الموجه نحو الآخرين فکلما ذات نسبة ضغوط بيئة المدرسة زادت نسبة السلوک العدواني الموجه نحو الآخرين عند اطفال االمدارس الابتدائية.
وتوصي الدراسة بعمل برامج لتعديل السلوک والتغلب على العدوانية لدى الاطفال بصفة دورية بالمدارس الابتدائية واقامة ندوات وورش عمل لاولياء الامور لشرح تاثير الضغوط البيئية على السلوک العدوانى لدى اطفالهم وتخصيص ملاعب للکرة داخل المدارس وخلق انشطة رياضية وتفعيل حصة النشاط الرياضى للاطفال فى المدراس الابتدائية. وايضا توصى بتشجير وزراعة الزهور حول المدراس لزيادة نسبة الاکسجين وامتصاص الطاقة السلبية داخل الاطفال، و تفعيل دور الاخصائى النفسى داخل المدارس الابتدائية وذلک للتغلب على السلوک العدوانى لدى الاطفال ومتابعة سلوکهم وتعديله.

الموضوعات الرئيسية