تأثير طائرة الهيدروجين السائل على الإحتباس الحرارى

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلية الهندسة، جامعة عين شمس

2 کلية الهندسة، جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

يتم استخدام نموذج بسيط لسوق الطيران العالمى لإختبار الوظيفة التي قد يؤديها إستخدام طيران محمل بوقود الهيدروجين السائل في الحد من إنبعاثات غاز ثاني أکسيد الکربون من هذا القطاع (الطيران) فى الاقتصاد. بافتراض أن طائرة المحملة بوقود الهيدوروجين السائل يمکنها اختراق ما يصل إلى 70٪ من السوق وأنها ستقوم بذلک على طول منحنى الانتشار اللوجستي فى خلال 40 عامًا. وبإستخدام سيناريوهين: أحدهما الطلب المرتفع والآخر الطلب المنخفض فإننا نجد أنه على الرغم من أنه يمکن تجهيز طائرات محملة ومزودة بنظام تزويد وقود الهيدروجين السائل وذلک لإطلاق صفر ثانى أکسيد الکربون ، حيث إن الطائرات التقليدية المتبقية في السوق تستمر في لعب دور کبير في إجمالي انبعاثات ثاني أکسيد الکربون من هذا القطاع. وهذا يعتبر نموذج حساس للغاية للتوازن بين تأثير استبدال الهيدروجين السائل مع نمو السوق ونمو الکفاءة فى نفس الوقت. يمکن أن تساعد طائرات الهيدروجين السائلة في تقليل انبعاثات ثاني أکسيد الکربون ، ولکن تقليل انبعاثات ثاني أکسيد الکربون دون المستويات الأخيرة سيتطلب أيضاً ضوابط على النمو في سوق الطيران بأکمله مع الإقرار بأن تحليل التکاليف والفوائد هو منهجية ملائمة لتوجيه الإستثمارات بشکل فعال لتطوير وإنتاج الأنواع المستدامة من الوقود البديل للطائرات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية