فاعلية استخدام النشرات الدورية باللغة الإنجليزية في تنمية بعض عناصر التنور البيئي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدارس اللغات

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 باحث بمعهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية البنات، جامعة عين شمس

3 کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث إلى إعداد نشرات دورية باللغة الإنجليزية تتضمن البُعد البيئي، والتعرف على فاعليتها في تنمية عناصر التنور البيئي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدارس اللغات، وذلک باستخدام أساليب واستراتيجيات الکتابة الإبداعية من خلال إتاحة الفرصة للطلاب بإنتاج النشرات الدورية بأنفسهم وبإشراف من الباحثين لتحقيق أهداف الدراسة، بالإضافة إلى التعرف على ما إذا کان هناک تأثير لبعض العوامل الديموغرافية في تنمية بعض عناصر التنور البيئي لديهم.
واستخدم الباحثون في دراسته التجريبية الأدوات التالية: استبيان ديموغرافي، ومقياس الوعي البيئي، ومقياس التنور البيئي ، والتي طبقت على عينة من طلاب المرحلة  الثانوية بلغ  عددها 113 طالب وطالبة مقسمين إلى عينة تجريبية 57 ذکور و 56 إناث بمدرسة ليسيه الحرية لغات بإدارة مصر الجديدة التعليمية بمحافظة القاهرة، وتوصل البحث إلى فاعلية النشرات الدورية المقترحة في تنمية بعض عناصر التنور البيئي لدى الطلاب عينة البحث، وتحدد ذلک من خلال التطبيق القبلي والبعدي لمقياس التنور البيئي عند مستوي دلالة 0.05، بالإضافة إلى وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لبعض العوامل الديموغرافية علي مستوي التنور البيئي لدي الطلاب.
يوصي الباحثون علي الاستفادة من الأسلوب المقترح في هذه الدراسة في إعداد النشرات الدورية باللغة الانجليزية والتي تساعد في تنمية مستوي التنور البيئي للطلاب، والاستفادة من الأدوات المستخدمة فيها عند إجراء مثيلاتها من الدراسات المختلفة في المراحل التعليمية المختلفة، وتعميم نتائج هذه الدراسة وإجرائها في مناطق حضارية واجتماعية وتعليمية مختلفة للکشف عن العوامل المختلفة التي تعمل علي تنمية مستوي التنور البيئي للطلاب.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية