نموذج مقترح للتکامل بين المسئولية الاجتماعية والتسويق الأخضر وانعکاساتها علي الميزة التنافسية بالتطبيق علي الصناعات المصرية - دراسة ميدانية

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري

2 کلية التجارة، جامعة عين شمس

3 المعهد العالي للدراسات التعاونية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقديم نموذج مقترح للتکامل بين المسئولية الاجتماعية والتسويق الأخضر، وانعکاساتها علي الميزة التنافسية بالتطبيق علي (26) شرکة يمثلون القطاعات الصناعية المصرية المختلفة مقسمين إلى عدد (3) شرکات يمثلون قطاع التنمية العقارية، عدد (4) شرکات يمثلون قطاع الأغذية والمشروبات، عدد (5) شرکات يمثلون قطاع البناء والتشييد، عدد (3) شرکات يمثلون قطاع الخدمات والمنتجات الصناعية والسيارات، عدد (2) شرکة تمثلان قطاع السياحة، عدد (1) شرکة تمثل قطاع الرعاية الطبية، عدد (4) شرکات يمثلون قطاع الخدمات المالية، عدد (1) شرکة تمثل قطاع الموارد الأساسية، عدد(1) شرکة تمثل قطاع الکيماويات، عدد (1) شرکة تمثل قطاع الصناعات التکنولوجية، للتعرف على ما إذا کانت تلک الشرکات تهتم بمسئوليتها الاجتماعية تجاه المجتمع، فضلاً عن التعرف على مدى تبنيها للمزيج التسويقي الأخضر، واستعراض المزايا التنافسية التي تحققها في ظل التزامها التسويقي والاجتماعي، ثم تقديم نموذج مقترح للتکامل بين المسئولية الاجتماعية والتسويق الأخضر، وانعکاساتهما علي الميزة التنافسية، وأجريت الدراسة على (43) مفردة من الأکاديميين، وعدد (125) مفردة من مسئولي الشرکات الصناعية في القطاعات المختلفة. واعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي والاستنباطي والمنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى أهدافها المحددة. وقد بُني هذا المنهج على الجمع بين الدراسة النظرية والدراسة الميدانية. وتم تکوين الإطار النظري من خلال تجميع المادة العلمية المتعلقة بالموضوع محل الدراسة.
 
کما اشتملت أدوات الدراسة على استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والمتوسط المئوي المرجح في نتائج التحليل الوصفي للمتغيرات، وتحليل الانحدار الخطي البسيط Simple Linear Regression Analysis، وتحليل الانحدار المتعددMultiple Regression، والتي من أهم أسالبيه الإحصائية معامل التحديد R2 ، اختبار (F test)، التحليل العاملي التوکيدي Confirmatory Factor Analysis CFA، وأسلوب تحليل المسار Path Analysis.
وقد توصلت الباحثون للنتائج التالية: هناک علاقة طردية بين کل من المسئولية الاجتماعية والتسويق الأخضر کمتغيرات مستقلة. هناک علاقة طردية بين المزايا التنافسية والمسئولية الاجتماعية، وأنه في حالة زيادة المسئولية الاجتماعية بدرجة واحدة يتبعها زيادة في المزايا التنافسية. هناک الکثير من المعوقات تواجه الشرکات محل الدراسة في الالتزام الطوعي بالمسئولية الاجتماعية. تبنى مفهوم التسويق الخضر يحقق للشرکات کمحل الدراسة عائدات اقتصادية ويحسن من صورة الشرکة في نظر العميل ويحقق مزايا تنافسية عدة.
وقد أوصت الدراسة بما يلي: متابعة التزام الشرکات بالمسئولية الاجتماعية عن طريق المساهمة بمجموعة کبيرة من الأنشطة الاجتماعية بالمسئولية والسلوک الأخلاقي الذي يرتبط بقضايا التلوث البيئي والبطالة والتضخم ومحاربة الفقر وتحسين الخدمات الصحية، والتشجيع على ذلک من خلال  إعطاء مزايا وإعفاءات ضريبية للشرکات التي تقوم بالاضطلاع بمسئوليتها الاجتماعية. إلزام الشرکات بنشر تقارير سنوية تتضمن معلومات للإفصاح عن مسئوليتها الاجتماعية وذلک مع التقارير المالية السنوية. إلزام الشرکات بمبدأ الحماية وإعادة الإصلاح البيئي، ومبدأ القيم والأخلاقيات، ومبدأ المساءلة المحاسبية، ومبدأ تقوية وتعزيز السلطات، ومراعاة عدم القيام بأنشطة غير آمنة قد تهددا لصحة والسلامة العامة. إلزام الشرکات بمواصفات موقع العمل، والعلاقات التعاونية، والارتباط المجتمعي.
 

الموضوعات الرئيسية