استخدام التعبير الفنى فى تنمية بعض عناصر التنور البيئى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 باحثة بمعهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس

3 کلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

استهدفت الدراسة إستخدام التعبير الفنى وذلک من خلال مادة التربية الفنية لتنمية بعض عناصر التنور البيئى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. وقد أعد الباحثون قائمة بأبعاد التنور البيئى التى ينبغى تضمينها فى المنهج بالإعتماد على أبعاد التنور البيئى التى وضعها الخبراء الباحثين السابقين فى هذا المجال. وقام الباحثون بإعداد تصور مقترح لمنهج التربية الفنية فى ضوء تلک الأبعاد. وتکونت مجموعة البحث من (50 طالباً) تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطه. وشملت أدوات البحث إختبار تحصيلى للمعارف البيئية ومقياس للإتجاهات البيئية ومقياسا لمهارة حل المشکلات البيئية تم تطبيقها على المجموعتين التجريبية والضابطه (قبليا)، للتأکد من تکافؤ مجموعتى البحث، ثم درست المجموعة التجريبية أربع وحدات من التصور المقترح وأعيد تطبيق أدوات البحث (إختبار المعارف البيئية ومقياس الإتجاهات البيئية ومقياس مهارة حل المشکلات البيئية) على المجموعتين التجريبية والضابطه (بعدياٍ).
وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعه التجريبية والمجموعة الضابطه فى إختبار المعارف البيئية عند مستوى (0.001) بعد تدريس التصور المقترح للمنهج لصالح المجموعه التجريبية فى التطبيق البعدى. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعه التجريبية والمجموعة الضابطه فى مقياس الإتجاهات البيئية عند مستوى (0.001) بعد تدريس التصور المقترح للمنهج لصالح المجموعه التجريبية فى التطبيق البعدى. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعه التجريبية والمجموعة الضابطه فى مقياس مهارة حل المشکلات البيئية عند مستوى (0.001) بعد تدريس التصور المقترح للمنهج لصالح المجموعه التجريبية فى التطبيق البعدى.
 

الموضوعات الرئيسية