آليات تعايش المرأة العاملة مع مشکلات استکمال الدراسة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 مرکز التعلم المدمج، جامعة عين شمس

2 کلية الآداب، جامعة عين شمس

3 وحدة الدراسات المسوحات الميدانية والاجتماعية، جامعة الدول العربية

4 معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على المشکلات التى تواجه المرأة العاملة في حالة استکمال دراستها والوقوف على الوسائل والآليات التى تستخدمها المرأة لمواجهة تلک المشکلات حتى لاتتراکم مع بعضها مما يزيد من حدة المشکلات وتفاقمها الأمر الذى يصعب التعامل معه فيما بعد. ولتحقيق هذا الهدف اعتمد الباحثون على التأصيل النظري من خلال المنهج الاستقرائي من الکتب والمراجع والدراسات العربية والأجنبية. وطبقت الدراسة على عينة قوامها 61 مفردة من طالبات الدبلومات المهنية بمرکز التعلم المدمج جامعة عين شمس، تم اختيارهن بطريقة عمدية، وطبق الباحثون مقياس (التکيف الاجتماعي للمرأة العاملة) من اعدادهم. وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وتم التحليل الاحصائي للبيانات باستخدام SPSS، واستعان الباحثون بنظريات الدور الاجتماعى، البنائية الوظيفية، صراع الأدوار.
وتوصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية: تتعدد الأدوار المنوطة بالمرأة العاملة التي تستکمل دراستها وتأتى في مقدمتها متابعة أبنائها دراسيًا خوفًا من انخفاض مستواهم الدراسى، الاهتمام بعملها يليها الحرص على الاهتمام بنفسها وتنظيم وقتها للوفاء بمتطلبات أسرتها، ثم مشارکة زوجها هواياته. المرأة العاملة تعاني من صراع الأدوار في محاولتها التوفيق بين البيت والعمل والدراسة. إن الآليات التى تمکن المرأة من مواجهة مشکلات استکمال الدراسة تتمثل في الاستعانة بزملاء الدراسة لاستعارة المحاضرات عندما لا تتمکن من حضور محاضراتها، تقضى وقت إضافى في عملها لحل مشکلة خروجها من العمل، الاستعانة بمساعدة أبنائها في ترتيب الأمور المنزلية، تستعين بأحد والديها في رعاية أبنائها، تستعين بمن تعينها في أمور المنزل. وتوصي الدراسة الاهتمام بالمرأة على نطاق أوسع وتغيير نظرة المجتمع السلبية تجاه فکرة استکمال دراستها بجانب عملها وتغيير بعض المفاهيم الخاطئة لدى الزوج وکبار السن والمجتمع.

الموضوعات الرئيسية