دور معايير الاعتماد في تحسين جودة مدارس التعليم الأساسي دراسة مقارنة للمعايير القومية مع بعض النماذج الدولية المستخدمة بمصر

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 باحث بمعهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية التجارة، جامعة عين شمس

3 إدارة التخطيط والجودة، مديرية التربية والتعليم بالغربية

المستخلص

في ضوء الأهمية المتزايدة للتعليم في تحقيق التقدم والتنمية المستدامة لأي مجتمع، فإن تحسين جودتة تُعد أمراً هاماً للدول المتقدمة والنامية على حدٍ سواء. لذلک فإن الهدف من هذا البحث هو : دراسة مدى فاعلية مدخل الجودة في تحسين مدارس التعليم الأساسي في مصر، وتقييم أهمية المعايير في منظومة جودة التعليم في مؤسسات التعليم الأساسي المصرية، وتحليل معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لمرحلة التعليم الأساسي بالمقارنة مع اثنين من أشهر معايير الاعتماد الدولية المستخدمة في مصر، هما : معايير آياسک (AIAASC)، ومعايير أدفانسد(Advanceed).
وقد اعتمدت الدراسة على استخدام المنهج المقارن لتحديد أوجه الشبه والاختلاف بين خطوات وعمليات الاعتماد الکاديمي في جهات الاعتماد الثلاثة، وذلک اعتماداً تحديد متغيرات المقارنة في ثلاث محاور هي: دليل سياسات وإجراءات الاعتماد، ودليل معايير الجودة المدرسية، ودليل أدوات جمع البيانات، ومن ثم تحديد نقاط الاختلاف والالتقاء بين النماذج الثلاثة وذلک بهدف استخلاص أفضل الممارسات التي يمکن تطبيقها في المدارس المصرية.
وقد توصلت الدراسة إلى أن المعايير الوطنية تتمتع بقدر کبير من الشمول والمرونة والقابلية للتطبيق  تجعلها لا تقل جدارة عن النموذجين محل المقارنة، بل تتفوق عليهما في کثير من الجوانب، وهو ما يجعلها جديرة بالوصول بالمدارس المصرية لمستوى أفضل من الوضع الحالي. کما کشفت الدراسة عن بعض الممارسات الجيدة  في معايير(AIAASC)  ومعايير (Advanceed) التي يمکن الاستفادة منها في تطوير المعايير المصرية وزيادة فاعليتها.
کما قدم البحث مجموعة من التوصيات والتي من أهمها : ضرورة تفعيل دور الهيئة في نشر ثقافة الجودة في المؤسسات التعليمية التوعية بأهميتها، وتطبيق أکثر من مستوى للاعتماد الأکاديمي للمدارس المصرية أسوة بالنموذجين الأمريکيين محل المقارنة، وتعزيز التعاون بين الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد والمرکز القومي للتقويم التربوي والامتحانات من أجل التحقق من المستوى الحقيقي للمستويات التحصيلة للطلاب، وتعزيز التعاون بين الهيئة ووزارة التربية والتعليم لاستکمال أدلة المعلم لجميع المواد والصفوف الدراسية بحيث تحتوي تلک الأدلة على نواتج التعلم في المجالات الثلاثة، وزيادة الاهتمام بتفعيل زيارت رصد التقدم السنوية والتي تتابع فيها الهيئة تحسن أداء المدرسي بناءعلى خطط التحسين وتقارير الزيارات السابقة.

الموضوعات الرئيسية