أثر استخدام الواقع المعزز فى عرض محتوى منهج الدراسات الاجتماعية لتنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 باحث بمعهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية التربية، جامعة عين شمس

3 کلية التربية، جامعة حلوان.

المستخلص

هدف البحث الحالي الى قياس أثر استخدام الواقع المعزز فى عرض محتوى منهج الدراسات الاجتماعية لتنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد تحددت مشکلة البحث فى وجود قصور فى المفاهيم والاتجاهات البيئية فى مقرر الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.
واستخدم الباحثون المنهج الوصفي في مرحلة البحث والتحليل والتصميم ومراجع الادبيات والبحوث والدراسات السابقة، والمنهج  التجريبي ذو المجموعتين، ويتمثل ذلک في استخدام مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة Randomized Control Group Pretest – Posttest Design فى ضبط مواد وادوات البحث واستخدام الاساليب الاحصائية المناسبة وضبط المجموعات وتفسير النتائج .
وتمثلت أدوات التقويم في اختبار للمفاهيم البيئية للوحدتين – الاولى والثانية – من مقرر الدراسات الاجتماعيه الفصل الدراسي الثاني (الجغرافيا الطبيعيه للعالم وجغرافيه سکان العالم) للصف الثالث الاعدادى. ومقياس للإتجاهات البيئية، وکانت مجموعة البحث (60) تلميذاً، (30) تلميذاً للمجموعة الضابطة (30) تلميذاً للمجموعة التجريبية, متبعًا القياس القبلي والبعدي لکلاهما ومقارنة نتائج الأداء قبل التجريب وبعده للتحقق من صحة فروض البحث. وتمت إجراءات البحث بمدرسة التحرير الاعدادية بنين التابعة لادراة قنا التعليمية بمحافظة قنا.
وتوصل الباحثون للنتائج الاتية فى البحث الحالى:
1- يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى(0.05 α ≤) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية, ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم البيئية لتلاميذ المرحلة الاعدادية لمقرر الدراسات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 α ≤) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية, ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في القياس البعدي لتلاميذ المرحلة الاعدادية لمقرر الدراسات الاجتماعية فى مقياس الاتجاه البيئى لصالح المجموعة التجريبية.
وقد أوضحت النتائج صحة فروض البحث.
هدف البحث الحالي الى قياس أثر استخدام الواقع المعزز فى عرض محتوى منهج الدراسات الاجتماعية لتنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد تحددت مشکلة البحث فى وجود قصور فى المفاهيم والاتجاهات البيئية فى مقرر الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.
واستخدم الباحثون المنهج الوصفي في مرحلة البحث والتحليل والتصميم ومراجع الادبيات والبحوث والدراسات السابقة، والمنهج  التجريبي ذو المجموعتين، ويتمثل ذلک في استخدام مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة Randomized Control Group Pretest – Posttest Design فى ضبط مواد وادوات البحث واستخدام الاساليب الاحصائية المناسبة وضبط المجموعات وتفسير النتائج .
وتمثلت أدوات التقويم في اختبار للمفاهيم البيئية للوحدتين – الاولى والثانية – من مقرر الدراسات الاجتماعيه الفصل الدراسي الثاني (الجغرافيا الطبيعيه للعالم وجغرافيه سکان العالم) للصف الثالث الاعدادى. ومقياس للإتجاهات البيئية، وکانت مجموعة البحث (60) تلميذاً، (30) تلميذاً للمجموعة الضابطة (30) تلميذاً للمجموعة التجريبية, متبعًا القياس القبلي والبعدي لکلاهما ومقارنة نتائج الأداء قبل التجريب وبعده للتحقق من صحة فروض البحث. وتمت إجراءات البحث بمدرسة التحرير الاعدادية بنين التابعة لادراة قنا التعليمية بمحافظة قنا.
وتوصل الباحثون للنتائج الاتية فى البحث الحالى:
1- يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى(0.05 α ≤) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية, ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم البيئية لتلاميذ المرحلة الاعدادية لمقرر الدراسات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 α ≤) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية, ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في القياس البعدي لتلاميذ المرحلة الاعدادية لمقرر الدراسات الاجتماعية فى مقياس الاتجاه البيئى لصالح المجموعة التجريبية.
وقد أوضحت النتائج صحة فروض البحث.

الموضوعات الرئيسية