العوامل النفسية والاجتماعية والفيزيقية المرتبطة بفاعلية التعليم الفني في مصر دراسة ميدانية لبعض نماذج التعليم الفني في المناطق الحضرية

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 باحث بمعهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية الاداب، جامعة عين شمس

3 معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التحقق من العوامل الاجتماعية والفيزيقية المرتبطة بفاعلية التعليم الفني في مصر "التعرف علي العوامل النفسية للتعليم الفني وکذلک التعرف على سبل فاعلية التعليم الفني والاستفادة من التجارب العالمية واستعانت بنظرية البنائية الوظيفية و النظرية المعرفية والنظرية السلوکية،تکونت عينة الدراسة،(598) مفردة من طلاب التعليم الفني بمحافظات(القاهرة-الجيزة – بنها – بني سويف)مقسمة إلى(336) طلاب(262) طالبات مقسمة إلى(195) مفردة من طلاب الصناعي، و(165) من طلاب الفندقي، و(140) من طلاب التجاري ،و(98) من طلاب الزراعي، نوع الدراسة دراسة وصفية مقارنة إستخدم الباحثون المنهج الوصفي و منهج المسح الاجتماعي ومن الأدوات استمارة استمارة استبيان للعوامل النفسية والاجتماعية والفيزيقية لفاعلية التعليم إعداد الباحثون، إعداد الباحثون، دليل مقابلة إعداد الباحثون.توصلت الدراسة إلي عدد من النتائج أهمها :1- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين العوامل الفيزيقية وفاعلية التعليم الفنى فى مصر".

وجود علاقة ارتباطية (طردية موجبة قوية) بين العوامل النفسية وفاعلية التعليم الفنى فى مصر، حيث بلغت قيمة معامل ارتباط بيرسون (0.706) وهي دالة عند مستوى0
وجود علاقة ارتباطية (طردية موجبة قوية) بين العوامل الاجتماعية وفاعلية التعليم الفنى فى مصر، حيث بلغت قيمة معامل ارتباط بيرسون (0.517) وهي دالة عند مستوى "0.01"

کما توصي الدراسة بما يلي:

تحسين طرق التعليم المتبعة واستخدام الوسائل والأساليب المتنوعة التي من شأنها تسهيل عملية التعلم وغلبة الجانب العملي على النظري مع مراعاة طبيعة التخصص.
تأهيل المعلمين من مدربين أکفاء في مختلف التخصصات.
احتياجات حقل العمل وللتعرف على السلبيات والنواقص لمعالجتها وتذليلها والجوانب الايجابية لدعمها وتطويرها من خلال التعاون والتنسيق بين المدارس المهنية والقطاع الخاص لتدريب الخريجين منها في المصانع والورش .

الموضوعات الرئيسية