ميکانيزمات التوافق النفسي والاجتماعي لحالات متلازمة داون القابلة للتعلم

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 باحث بمعهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية الدراسات العليا للطفولة

3 کلية رياض الاطفال، جامعة القاهرة

4 کلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

المستخلص

يؤثر الإضطراب الکروموسومي الذي يحدث على تطور الجهاز العصبي المرکزي؛ حيث يکون هناک نقص فى تکوين خلايا المخ وبهذا فإنه يکون هناک أثر لذلک على القدرات العقلية لحالات متلازمة داون؛ حيث أن نسبة ذکاء هؤلاء الأطفال أقل من المعدل أو المتوسط الطبيعي، تتفاوت درجات تخلفهم ما بين البسيط جداً إلى الشديد. وتهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على الدور الذي يمکن أن تقوم به ميکانيزمات التوافق النفسي والاجتماعي فى تدريب حالات متلازمة داون القابلة للتعلم على ممارسة العديد من الأنشطة الحياتية بشکل طبيعي، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المقارن والذي يعتمد على جمع البيانات وتنظيمها وتبويبها والمقارنة بين البيانات وکانت أدوات الدراسة:جلسات استماع. المقابلة.دراسة حالة لعينة من اطفال متلازمة داون القابلين للتعلم (30)استبيان اولياء الامور (30 )استبيان المعلمين (30) ،مقياس ستانفورد بينيه لقياس الذکاءمقياس فيرلاند للسلوک التکيفي،برنامج تدريبي لقياس التوافق النفسي والاجتماعي لاطفال متلازمة داون القابلين للتعلم، وکذلک استخدمت الدراسة المنهج الايکولوجى من حيث اهتمامه بالخصائص الفيزيقية لبيئة الحالات المصابة بمتلازمة داون فى تأثيرها فى العوامل الاجتماعية و النفسية و فى السلوک الاجتماعى و تأثرها بذلک، أى أن الدراسة تهتم بدراسة العلاقة بين البيئة المحيطة بالحالات المصابة بمتلازمة داون و الحالات المصابة بمتلازمة داون، وقد تکونت عينة الدراسة من (30 مفردة) من اولياء الامور و المعلمين وقد تم  تقسيمها إلى ذکور بنسبة 70% واناث بنسبة 30%من حجم العينة .
وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج اهمها وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة الدراسة تبعاً لمتغير النوع (المهارات اللغوية) حيث لصالح عينة (البعدى)، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة الدراسة تبعاً لمتغير النوع (المهارات التعليمية) لصالح عينة (البعدى)، واظهرت الدراسة أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة الدراسة تبعاً لمتغير النوع (المهارات السلوکية) لصالح عينة (البعدى).
وتوصي الدراسه بـ:

تدريب الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين على کيفية استغلال إمکانيات الأطفال بصفة عامة والأطفال المصابين بمتلازمة داون القابلين للتعلم  بصفة خاصة وتوظيفها بشکل صحيح حتى يتم الاستفادة بها في حياتهم.
دعم وتزويد المراکز والعيادات والمستشفيات التي يتردد عليها الأطفال المصابين بمتلازمة داون القابلين للتعلم  بالخامات والأدوات التي تساعد في تنوع الأنشطة وکسر الروتين.
قيام المتخصصين بعمل ندوات لأولياء أمور الأطفال المصابين بمتلازمة داون القابلين للتعلم  تفيد بکيفية التعامل مع الطفل المصاب والتأکيد على ضرورة کسر الروتين للحد من مقاومة التغيير لديهم.

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية