استخدام معايير الصحة البيئية کمتطلب لإعتماد مؤسسات الرعاية الصحية

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 باحثة بمعهد الدراسات و البحوث البيئية، جامعة عين شمس2

2 معهد الدراسات و البحوث البيئية، جامعة عين شمس

3 کلية التجارة، جامعة عين شمس

المستخلص

شهد القطاع الصحي في الآونة الأخيرة إهتماما کبيرا وعلى جميع المستويات ،حيث أصبح موضوع "جودة الخدمة الصحية " محل إهتمام متزايد، سعيا من المؤسسات الإستشفائية بتقديم خدماتها الصحية بجودة عالية لتحقيق أقصى رضا ممکن للمريض و کذلک للعاملين مقدمى الخدمة الصحية.ويهدف هذا البحث إلى دراسة واقع جودة الخدمات الصحية في مستشفى حکومي ومدى رضا المريض و مقدمى الخدمة، بالإعتماد على أبعاد جودة الخدمات الصحية. تعتبر هذه الدراسة هامة لکونها تتناول المنظومة الصحية التى ترتبط بصحة وبناء إنسان مکتمل الصحة الجسمية والعقلية والإجتماعية إضافة إلي انعکاس ذلک على الإقتصاد الوطني، و بسبب شمولية تأثير خدمتها على کافة أفراد المجتمع.
هدفت هذه الدراسة على التحقق من إدراک  تأثير إعتماد المستشفيات على جودة تقديم الخدمات الصحية، من وجهة نظر مقدمي الخدمات الصحية والمستفيدين من الخدمة الصحية، حيث المريض محور تقديم الخدمة الصحية، و يستمد هذا البحث أهميته من أهمية قطاع الصحة في المجتمع، کونه يهتم بأغلى عنصر من عناصر الإنتاج والمتمثلة في الإنسان، بالإضافة إلى أنه يتزامن مع جهود الدولة في تطوير جودة الخدمات المقدمة و النظام الصحي بکل ما يتضمن من ملفات.
وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي الإحصائي الذي يقدم وصفا کميا لاتجاهات ومواقف وآراء الأفراد من خلال دراسة عينة منهم، معتمدا على الاستبانة  )أداة الإعتماد(  کأداة رئيسية للدراسة للمستشفيات االحاصلة على الإعتماد الصحي، تکونت أداة الدراسة من جزئين الجزء الأول يتعلق بالخصائص الديموغرافية لعينة الدراسة، والجزء الثاني يتعلق بتأثير نظام الاعتماد على تحسين وتطوير المستوى النوعي للخدمات الصحية في المستشفى ويتکون من  ثمانية متغيرات، تم تصنيف الردود إلى خمس نقاط حسب مقياس ليکرث، بدءا من (1) أوافق بشده إلى (5 ) أعارض بشدة وتم استخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS).
أظهرت نتائج هذه الدراسة ان فى حصول المستشفيات على الاعتماد الصحي يؤدى الى تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة من وجهة نظر مقدمى الخدمة الصحية و متلقى الخدمة الطبية، کما أظهرت الحاجة الى توصيات و مقترحات کان من بينها ضرورة إستمرار دعم الإدارة العليا ومتابعتها تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة و تفعيل عنصر المشارکة وفرق العمل و التثقيف و التدريب المستمر، وترسيخ مفهوم الجودة فى ثقافاتهم التنظيمية، شملت الدراسة تقصى آراء (500)  فرد من مرافقى متلقى الخدمة و (360) فرد من مقدمي الخدمة. و قد وزعت (400) إستبانة لمقدمى الخدمة، (560) لمرافقى متلقى الخدمة، استرد منهم (500) إستبانة لمرافقى متلقى الخدمة  ،(360) إستبانة لمقدمى الخدمة بعد استبعاد التالف منها (40) إستبانة. أظهرت نتائج هذه الدراسة أن تلقي الاعتماد الصحي يؤدي إلى تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة، من وجهة نظر کل من المتلقين و المستفيدين من الخدمات الصحية و يتم تطبيق الاعتمادات على مؤسسات وأنظمة الرعاية الصحية، وهي مصممة لدعم والحفاظ على تحسين رعاية المرضى والسلامة البيئية.
 

الكلمات الرئيسية