إطار مقترح لتقويم الخدمات المقدمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة - دراسة تجريبية

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 کلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

2 کلية التجارة، جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث إلى وضع إطار مقترح لتقويم الخدمات المقدمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمرکز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بکلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس، حيث تکونت عينة البحث من مرکز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وعددها (100) مفردة من أهالي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المترددين على المرکز؛ حيث استخدم الباحثون المنهج شبه التجريبي بالاعتماد على استمارة استقصاء لاستطلاع الآراء حول مستوى الخدمات المقدمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمرکز باعتبارها وسيلة تخدم هدف البحث، وبتحليل البيانات إحصائيًا بواسطة برنامج SPSS تمثلت أهم نتائج البحث في وجود علاقة ارتباطية بين الأبعاد الرئيسية لجودة الخدمات (الاعتمادية - الملموسية - سرعة الاستجابة- التوکيد- التعاطف) وبين مستوى جودة الخدمة المقدمة بمرکز ذوي الاحتياجات الخاصة بکلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس، حيث أن مستوى الخدمات التشخيصية والعلاجية والتأهيلية المقدمة بالمرکز يلعب دورا محوريا في تحقيق رضا المتعاملين من أهالي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد أوصى البحث بمجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة وضع خطة استراتيجية تشمل تحسين جودة الخدمات العلاجية والتأهيلية المختلفة المقدمة بالمرکز من خلال توفير الدعم المادي والعلمي والتقني، ضرورة رفع کفاءة الأخصائيين والعاملين بالمرکز من خلال تقديم دورات تدريبية متخصصة بصفة منتظمة بهدف تحقيق رضا أهالي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة عن الخدمة المقدمة، وزيادة الدعم المادي والتقني للمرکز وتبادل الخبرات من خلال التعاون مع مؤسسات المجتمع العاملة في ذات المجال، بالإضافة إلى العمل على رفع مستوى دخل العاملين والأخصائيين بالمرکز.

الموضوعات الرئيسية