أثر التدريب على التطوير التنظيمي في الجهاز الحکومي فى ظل استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 کلية الدراسات العليا للبحوث الإحصائية، جامعة القاهرة

2 کلية التجارة ، جامعة عين شمس

3 معهد التخطيط القومى

المستخلص

 
 
تهدف هذه الدراسة إلى دراسة أثر التدريب على التطوير التنظيمى فى الجهاز الحکومى المصري، بهدف توفير خبرات ومدخلات لدعم وتطويره، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في الدولة على الأجلين المتوسط والطويل، وذلک من خلال تقديم إطار نظري لمفهوم التطوير التنظيمى والتدريب، والتعرف على متطلبات التطوير التنظيمى والتدريب، وقياس أثر التدريب على التطوير التنظيمى فى الجهاز الحکومى باستخدام المنهج الوصفى والتحليلى، وقد تم استخدام استمارة استبيان لقياس هذا الأثر، وعينة الدراسة 354، وقد توصلت إلى إنه يوجد تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية للتدريب على التطوير التنظيمي فى الجهاز الحکومى، حيث أظهرت نتائج الارتباط والانحدار إشارة موجبة، وهذا يعنى وجود علاقة طردية معنوية ذات دلالة إحصائية بين "التدريب" و "التطوير التنظيمى"، أو بعبارة أخرى کلما زاد التدريب أدى ذلک بدوره لزيادة التطوير التنظيمي فى الجهاز الحکومى، وإن نجاح المؤسسات الحکومية وزيادة کفاءة أدائها يعتمد على مدى فعالية التدريب، وأن التدريب يشغل دوراً مهماً في عملية التطوير التنظيمى وأداء العاملين وتنمية مهاراتم، وأيضا أن تقييم البرامج التدريبية المقدمة يساعد في تحسين جودة وفعالية التدريب، ومن أهم التوصيات، يجب أن تکون عملية إدارة التغيير والتطوير التنظيمى ضمن الأجهزة الإدارية، يجب أن تکون عملية تعلم مستمر، وأيضا استخدام التدريب والتوجيه وإتاحة الفرصة للموظفين بالمشارکة في البرامج المختلفة لتنمية مهاراتهم، بما يهيئ مقومات أداء فاعل، وتوجيه جهودهم لتنعکس على مستوى أدائهم في العمل.
الکلمات المفتاحية: التدريب – التطوير التنظيمة – التنمية المستدامة – الجهاز الحکومى

الموضوعات الرئيسية