دور النظم التعليمية فى تحقيق التربية البيئية من أجل التنمية المستدامة باليابان وسنغافورة ومصر – دراسة مقارنة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 مرکز الفسطاط للدراسات والإستشارات

2 معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

3 کلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتطوير عملية التربية البيئية من أجل التنمية المستدامة  بجمهورية مصر العربية، وفي سياق هذا الهدف العام تسعى الدراسة إلى التأصيل النظري للتربية البيئية  في ضوء الفکر المعاصر، والتعرف على خبرات دول المقارنة  اليابان وسنغافورة ومصر في مجال التربية البيئية ودور النظام التعليمى فى تقديم الخبرات والانشطة المتعلقة بها، وکذلک الوقوف على واقع التربية البيئية فى جمهورية مصر العربية، ومدى الاختلاف بينها وبين الدول الأخرى. بالإضافة إلى تحديد معوقات عملية التربية البيئية بجمهورية مصر العربية . وفى ضوء طبيعة المشکلة وحدودها وأهدافها، اتبعت الدراسة المنهج المقارن، من خلال إجراءات عملية تشمل إجراء دراسة وصفية تحليلية لواقع التربية البيئية بدول اليابان ومصر وسنغافورة، عن طريق وصف وتحليل وتشخيص واقع النظام من خلال الدراسات والبحوث النظرية والکتب والمراجع والنشرات والأدلة. للوقوف على أوجه التشابه والاختلاف بين أوضاع التربية البيئية بدول المقارنة.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها بشکل عام لا يتم تدريس التربية البيئية فى دول المقارنة کموضوع مستقل، ولکنها تتکامل مع مواضيع مختلفة مثل العلوم والدراسات الاجتماعية. ويُسمح فى دولة اليابان للمعلمين باختيار موضوعات متعلقة بالتربية البيئية في العملية التعليمية. ترعى وزارة التربية والتعليم والبيئة عملية التربية البيئية فى دول المقارنة وإن کانت دولة سنغافورة تعتبر عمليات التعليم والتعلم هي الشاغل الرئيسي لوزارة البيئة  بينما تهتم وزارة التعليم بالمحتوى. بشکل عام تقدم التربية البيئية فى المقام الأول من خلال مادة الجغرافيا ومن خلال مادة البيولوجيا في المدارس الثانوية ومن خلال الدراسات الاجتماعية في المدارس الابتدائية. بالإضافة إلى ذلک، تعد الأنشطة اللامنهجية (الأنشطة الخارجة عن المناهج الدراسية ). وفي ضوء مراجعة الإطار النظري للبحث، والاستفادة من خبرات دول المقارنة الأجنبية، وما توصلت إليه الدراسة من نتائج لواقع التربية البيئية بجمهورية مصر العربية، تم وضع تصور مقترح لتطوير عملية التربية البيئية بالمدارس المصرية.
 

الموضوعات الرئيسية