العزلة الاجتماعية والنفسية للأطفال المودعين فى مؤسسات الإيواء دراسة للخصائص الإنسانية والبيئية مع برنامج إرشادى مقترح لخفض العزلة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 المجلس القومى للطفولة والأمومة

2 معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

3 کلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الخصائص الإنسانية والبيئية للأطفال المودعين فى المؤسسات الإيوائية، کما هدف إلى خفض العزلة الاجتماعية والنفسية لديهم من خلال برنامج إرشادى مقترح، استخدم البحث المنهج الوصفى التحليلى والمنهج التجريبى، وتمثلت أدواته فى خمس أدوات من إعداد الباحثون، وهى: دليل المقابلة للأطفال المودعين فى المؤسسات الإيوائية، ومقياس العزلة الاجتماعية الذى يتکون من (5) أبعاد (العلاقات الاجتماعية- الانسحاب الاجتماعي- التفاعل الاجتماعي- الاندماج الاجتماعي- المساندة الاجتماعية)، ومقياس العزلة النفسية الذى يتکون من (6) أبعاد (الانطوائية - التقدير السلبى للذات - النظرة السلبية للحياة - الثقة بالنفس- الحالة الانفعالية- الاکتئاب)، وبرنامج إرشادى مقترح لخفض العزلة، واستمارة تقييم جلسات البرنامج الإرشادى، وتحددت حدود البحث فى المجال المکانى بالتطبيق على المراکز الإيوائية التابعة لجمعية قرية الأمل بمحافظة القاهرة، وتمثل المجال البشرى فى عينة من الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية والمودعين فى المؤسسات الإيوائية التابعة لجمعية قرية الأمل، وبلغ قوامها (30) طفلاً من الذکور، تتراوح أعمارهم ما بين (9- 12) سنة، وتم تقسم العينة إلى مجموعتين(المجموعة التجريبية- المجموعة الضابطة) وبلغ قوامها کل منها (15) طفلاً، وتمثلت أهم النتائج العامة للدراسة فى إثبات صحة الفروض فى خفض العزلة الاجتماعية والنفسية للأطفال المودعين فى المؤسسات الإيوائية من خلال برنامج إرشادى مقترح، ويوصى البحث برفع قدرات المتعاملين مع الأطفال المودعين، والتوسع فى تطبيق بعض البرامج الإرشادية الخاصة بتحسين بيئة أطفال المؤسسات الإيوائية.

الموضوعات الرئيسية