إطار مقترح لنظام التکاليف البيئية في برامج تعليم الکبار دراسة تطبيقية علي الهيئة العامة لتعليم الکبار

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 کلية التجارة، جامعة عين شمس

2 کلية التربية، جامعة عين شمس3

3 الهيئة العامة لتعليم الکبار

المستخلص

اهتمام المؤسسات بالقضايا البيئية عند تقييم برامجها المتطورة وخططها الإستراتيجية أصبح امراً ملحاً وجوهرياً، وهناک إهتماماً متزايداً فى الأونة الأخيرة بالتکاليف البيئية وکيفية قياسها وإظهارها فى القوائم المالية، وإدخالها ضمن عملية إتخاذ القرارات وتقييم الأداء، وذلک عن طريق تصميم نظام لإدارة التکاليف البيئية لبرامج تعليم الکبار حيث أن تحديد وقياس التکاليف البيئية يساعد المؤسسات على زيادة الأرباح وإستخدام الموارد بکفاءة أکبر وتحسين الأداء البيئى ويتم إعداد التقارير عن التکاليف البيئية المباشرة والغير مباشرة وتنتج التکاليف البيئية من ممارسة أنشطة وبرامج عديدة ومتنوعة داخل المؤسسات وخارجها.
اعتمدت الدراسة على المنهج الإستقرائى الإستنباطى الذى يقوم على تجميع وتحليل البيانات وإستخدام الأساليب الإحصائية والرياضية الملائمة لطبيعة البيانات المتعلقة بمشکلة الدراسة وتم الإعتماد على أساليب جمع البيانات من خلال:
التقارير المالية للتکاليف المباشرة والغير مباشرة الصادرة من الهيئة العامة لتعليم الکبار، والحسابات الختامية للعام المالى 2010 حتى 2014 الصادرة من الهيئة العامة لتعليم الکبار، والإطلاع على المراجع والدوريات العربية والأجنبية فى مجال تعليم الکبار، ومحاسبة التکاليف البيئية.
وتمثلت عينة الدراسة بالتطبيق على الهيئة العامة لتعليم الکبار وفروعها بالمحافظات والتى تتضمن ( 27) محافظة على مستوى فروع الهيئة بالمحافظات محل الدراسة.
وقد خلصت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة بين تکاليف العملية التعليمية للدارس والتکاليف المباشرة والغير مباشرة لبرامج تعليم الکبار وذلک من خلال ضرورة وجود نظام للتکاليف البيئية بالهيئة العامة لتعليم الکبار.
وقد أوصي الباحث فى هذة الدارسة بتطبيق الإطار المقترح لنظام إدارة التکاليف البيئية لبرنامج تعليم الکبار بالهيئة العامة لتعليم الکبار حيث أن هذا النظام يوضح بدقة التکاليف المباشرة والتکاليف الغير مباشرة للعملية التعليمية لبرنامج تعليم الکبار وذلک من خلال إعداد التقارير المالية والبيئية، وقائمة المرکز المالى والبيئي للعملية التعليمية لبرامج تعليم الکبار

الموضوعات الرئيسية