المعوقات الإجتماعية والإقتصادية للسياحة الداخلية دراسة على شرائح إجتماعية متباينة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 کلية البنات، جامعة عين شمس

2 قسم السياحة والفنادق، معهد شيراتون

3 شرکة ينبع للسياحة.

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على المعوقات الإجتماعية والإقتصادية للسياحة الداخلية، تعد السياحة من أهم مصادر الدخل القومى المصرى خاصة لما تسهم به کمصدر للعملة الأجنبية من جهة والحد من البطالة وتوفير فرص عمل من جهة أخرى، وهو الأمر الذى جعل لموضوع دراسة السياحة الداخلية أهمية بصفة عامة لمواجهة المعوقات التى تواجهها، قام الباحثون بقراءة فى الرؤى النظرية التى تتناول المعوقات الإجتماعية والإقتصادية المؤثرة على السياحة الداخلية لمعرفة سبل تنشيط هذا النوع من النشاط السياحى من حيث إثراء الجانب الإقتصادى وتشجيع وتشغيل العمالة من جهة وتعريف المواطن بأثار بلاده وتراثها وثروتها الطبيعية والقومية من جهة أخرى بما يدعم الإنتماء للوطن، واستعان الباحثون بالمنهج الوصفى التحليلى وکانت أدواتها الإستبيان والمقابلة.
أما بالنسبة للمجال المکانى فقد اختار الباحثون مدينة شرم الشيخ کأحد المدن السياحية، وبالنسبة للمجال البشرى کانت العينة من العملاء بالفنادق مستعينة بعدد (100) مفردة موزعة کالتالى ( 60 من العملاء من فئات متباينة، و(40) مفردة من العاملين بالفنادق، أما الإتجاه النظرى الذى إنطلقت منه الدراسة فهو البنائية الوظيفية.
ومن أهم التنائج التى أوضحها التحليل الإحصائى ما يلى:
-      أن أهم المعوقات هى ارتفاع تکاليف السياحة الداخلية مقارنة بالسياحة فى بعض الدول بالمنطقة.
-      تدنى مستوى المعاملة التى يلقاها السائح المصرى مقارنة بنظيره الأجنبى.
-      عدم وجود إستراتيجية واضحة للسياحة الداخلية على الرغم من أهميتها.
-      غياب الوعى ونقص المعلومات التى تقدم للسائح المصرى عن الأماکن التى يمکنه زيارتها، وعن خطط الأسعار.


 
ومن أهم توصياتها التالى:
-      توصى الدراسة بالإهتمام بوضع إستراتيجية عامة وشاملة للنشاط السياحى بما يحقق أهداف هذا النشاط ويساعد فى النمو.
-      الإهتمام بضرورة تسعير الخدمات السياحية والفندقية بما يتناسب مع الوضع الإقتصادى للمواطن المصرى ويشجعه على السياحة الداخلية.
-      وضع برامج توعية مدروسة يمکنها الوصول لجميع شرائح المواطنين بما يشجع على قيام المواطن بالسياحة الداخلية.

الموضوعات الرئيسية