فاعلیة برنامج قائم على أنشطة منتسوری لتنمیة مهارات اتخاذ القرار البیئی للتلامیذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائیة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 مدرسة عبد الحمید أبو صالحة الإبتدائیة، دمیاط

2 معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس

3 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

المستخلص

هدف هذا البحث إلی التعرف علی فاعلیة برنامج قائم على أنشطة منتسوری لتنمیة مهارات اتخاذ القرار البیئی للتلامیذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائیة (من الصف الرابع إلی الصف السادس الابتدائی ) فمن خلال التعامل المباشر مع هذه الفئة ومعرفة خصائصهم، وأسالیب التدریس المناسبة لهم، وما تعانیه هذه الفئة من مشکلات سلوکیة  ونفسیة ومنها  ضعف الثقة بالنفس نتیجة لتکرار المحاولات الفاشلة التی یتعرضون لها فی حیاتهم المدرسیة مما یجعلهم غیر قادرین على اتخاذ قرارات خاصة به.
ولتحقیق هذا الهدف تم اقتراح برنامج قائم على أنشطة منتسوری لتنمیة مهارات اتخاذ القرار البیئی، حیث یتضمن البرنامج أنشطة منتسوری المختلفة والتی تناقش البیئة المحیطة وکیفیة إعداد البیئة المحیطة بالتلمیذ من حیث الترتیب والنظافة والحفاظ عن المیاه والکهرباء، ثم أنشطة منتسوری للحفاظ عن التوازن البیئی، ومقیاس مصور لاتخاذ مهارات القرار البیئی مکون من اثنین وثلاثین صورة تعبر عن أربعة قضایا بیئیة وهى قضیة ندرة المیاه، والکهرباء، ومشکلة المخلفات الصلبة، ومشکله اختلال التوازن البیئی، وأسفرت النتائج فروق دالة إحصائیا بین المجموعة التجریبة قبل وبعد البرنامج على مقیاس اتخاذ القرار البیئی لصالح المقیاس البعدى والتتبعى.

الموضوعات الرئيسية