@article { author = {Abdel Aal, Eman F. and Ahmed, Hatem A. and Abdel Aziz, Mostafa L.}, title = {SOCIAL ASSESSMENT OF THE ROLE OF WOMEN IN THE FIELD OF AGRICULTURAL WASTE RECYCLING IN SAHEL AL-TINA AREA, AL-SALAM CANAL REGION}, journal = {Journal of Environmental Science}, volume = {50}, number = {4}, pages = {55-98}, year = {2021}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Graduate Studies and Environmental Research}, issn = {1110-0826}, eissn = {2636-3178}, doi = {10.21608/jes.2021.181955}, abstract = {The research aimed to study the social evaluation of role of women in terms of agricultural waste recycling in the area of Sahl Al-Tina, It was done on a simple random sample of women working in agriculture of 151 representing 5% of the total women working in agriculture in the villages selected  for the study (4), (6), (7). Data were collected using a questionnaire. Results indicated in terms of determining the degree of influence of the aspects of social assessment in the field of agricultural waste recycling from the viewpoint of female respondents. With regard to the first aspect i.e. effect of recycling agricultural waste on the change in the characteristics of the population in the region, it was found that the effect on the population ranked first with a weighted average estimated at 57% As for the sixth aspects i.e. the influence on the position and attitudes of some groups and leaderships. Towards recycling agricultural waste, the effect on the attitude and attitudes of popular leaderships in the region  it came first with weighted average of 37.7% The research recommends the need to raise awareness of the environmental damage resulting from burning agricultural waste, the importance of optimal use of it, and how to benefit from it, as well as spread awareness among farmers about how to convert agricultural waste into unconventional feed or organic fertilizers or use it in the production of biogas units.}, keywords = {}, title_ar = {التقييم الإجتماعي لدور المرأة في مجال تدوير المخلفات الزراعية بمنطقة سهل الطينة بزمام ترعة السلام}, abstract_ar = {إستهدف البحث دراسة التقييم الإجتماعي لدور المرأة في مجال تدوير المخلفات الزراعية بمنطقة سهل الطينة ، وإعتمد البحث على منهج المسح الاجتماعي بالعينة، والمنهج الوصفي التحليلي. وتم إجراء البحث على عينة عشوائية بسيطة من السيدات العاملات بالزراعة بواقع 5% من إجمالي السيدات العاملات بالزراعة بالقرى المختارة للدراسة لأهميتها النسبية من حيث المساحة المنزرعة وعدد السيدات المشتغلات بالزراعة وهي قري (4)، (6)، (7) وبلغ حجم عينة البحث نحو 151 مبحوثة. وتم جمع البيانات بواسطة استمارة الاستبيان بالمقابلة الشخصية.  أظهرت النتائج فيما يتعلق بتحديد درجة التأثير لمحاور التقييم الاجتماعي بمجال تدوير المخلفات الزراعية من وجهة نظر المبحوثات بعينة البحث، فيما يتعلق بالمحور الأول الخاص بتأثير تدوير المخلفات الزراعية على التغير في خصائص السکان بالمنطقة تبين أن التأثير على عدد السکان قد احتل المرتبة الأولى بمتوسط مرجح مئوي قدر بنحو 57%. أما بالنسبة للمحور السادس والأخير وهو "التأثير على موقف واتجاهات بعض الجماعات والقيادات نحو تدوير المخلفات الزراعية جاء التأثير على موقف واتجاهات القيادات الشعبية في المنطقة في المرتبة الأولى بمتوسط مرجح مئوي 37,7%. ويوصي البحث بضرورة التوعية بالأضرار البيئية الناتجة عن حرق المخلفات الزراعية وأهمية الاستخدام الأمثل لها، وکيفية الاستفادة منها. کذلک نشر الوعي بين الزراع بکيفية تحويل المخلفات الزراعية إلى أعلاف غير تقليدية أو أسمدة عضوية أو استخدامها في إنتاج وحدات البيوجاز.}, keywords_ar = {}, url = {https://jes.journals.ekb.eg/article_181955.html}, eprint = {https://jes.journals.ekb.eg/article_181955_ab7831622bb9df59188b6535960507fd.pdf} } @article { author = {Ali, Gehan A. and Awad, Mustafa I. and Abdel Hamid, Siham A.}, title = {THE IMPACT OF THE SOCIAL NETWORKING ENVIRONMENT ON THE RELATIONSHIP OF YOUTH WITH OTHERS}, journal = {Journal of Environmental Science}, volume = {50}, number = {4}, pages = {99-130}, year = {2021}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Graduate Studies and Environmental Research}, issn = {1110-0826}, eissn = {2636-3178}, doi = {10.21608/jes.2021.181956}, abstract = {The study aimed to identify the impact of the social networking environment on the relationship of young people with each other and with others. In order to achieve the objectives of the study, a sample of 100 individuals was selected distributed among the youth of Assiut University. The sample was selected in a manner divided into (50) males and (50) females. With regard to the methodological procedures, the researchers used the theory of social presence. The study also used the descriptive approach using the social survey method. The tool was a “corresponding form for the impact of social media on young people and their relationship with each other and others, and the results of the study concluded that the largest percentage of the study sample, which represents university youth, does not affect the use of social media on their relationship with others and their acceptance, as the percentage reached yes to this question (46%), and the total percentage was sometimes (29%), and the percentage was not (25%) . So we find that the largest percentage of the study sample, which represents university youth, affects the use of methods Social communication on them and a social change occurs to them, but it is positive as they exchange experiences with each other and these sites do not negatively affect their personality and affect their relationship with others, but it is a positive effect in forming friendship relations and in strengthening their relationship in work, study or life with others and the overall percentage of yes (yes) 56%), and the total percentage was (14%), and the percentage was not (30%). There is no cultural change for young people who are addicted to social media, as social media sites positively affect their educational attainment, and it does not affect their estimates at the university and may lead them to blind imitation of Western society and the total percentage is no (42%), and the total percentage is yes (40%) ), And the total percentage sometimes (18%). We find that the majority of young people believe that social media has a positive effect on the extent to which they accept the image of the other in the same society and the other society. The total percentage of yes is (66%), and the total percentage is not (18%), and the total percentage Sometimes (16%). The study recommends trying to use social networking sites in the study and communication between young people, university professors and colleagues in order to increase the percentage of its positive impact on them. It is also recommended to conduct advertising or propaganda campaigns on social media to support positive moral values among young people, and also direct parents to try to identify and use sites Social communication so that they understand their children and draw closer to them as friends, and this protects their children from making mistakes or moving away from them and creating a gap between them.}, keywords = {}, title_ar = {استخدام الشباب لوسائل التواصل الاجتماعى وعلاقته بصورة الاخر وتقبلهم دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعة اسيوط}, abstract_ar = {هدف البحث التعرف على تأثير بيئة شبکات التواصل الاجتماعى على علاقة الشباب ببعضهم البعض وبالاخرين. وتحقيقا لأهداف الدراسة تم اختيار عينة بلغ حجمها 100 مفردة موزعة على شباب جامعة اسيوط. وقد تم اختيار العينة بطريقة مقسمة الى (50) ذکر، و(50) انثى. وفيما بتعلق بالاجراءات المنهجية واستعان الباحثون بنظرية الحضور الاجتماعى کما استخدمت الدراسة المنهج الوصفي باستخدام اسلوب المسح الاجتماعي وکانت الاداة استمارة مقابلة لتاثير وسائل التواصل الاجتماعى على الشباب وعلاقتهم ببعضهم والاخرين. وقد خلصت نتائج الدراسة ان النسبة الاکبر من عينة الدراسة والتى تمثل الشباب الجامعى لا يؤثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعى على علاقتهم بالاخرين وتقبلهم حيث بلغت النسبة نعم لهذا التساؤل (46%) ، وکانت اجمالى نسبة احيانا (29%) ، ونسبة لا (25%). فنجد ان النسبة الاکبر من عينة الدراسة والتى تمثل الشباب الجامعى تؤثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعى عليهم وتحدث تغير اجتماعى لهم ولکنه ايجابى حيث انهم يتبادلوا الخبرات مع بعضهم البعض ولا تؤثر هذه المواقع على شخصيتهم سلبا وتؤثر على علاقتهم بالاخرين ولکنه تاثير ايجابى فى تکوين علاقات صداقة وفى تقوية علاقتهم فى العمل او الدراسة او الحياة مع الاخرين وبلغت نسبة نعم الاجمالى (56%)، وکانت اجمالى نسبة احيانا (14%) ، ونسبة لا (30%). ان مواقع التواصل الاجتماعى لا تحدث تغير ثقافى للشباب الذين يستخدموا وسائل التواصل الاجتماعى حيث ان مواقع التواصل الاجماعى تؤثر تاثير ايجابى على تحصيلهم العلمى ، ولا تؤثر على تقديراتهم فى الجامعة وقد تدفعهم الى التقليد الاعمى للمجتمع الغربي وکانت نسبة اجمالى لا (42%)، ونسبة اجمالى نعم (40%)، ونسبة اجمالى احيانا (18%)، نجد ان اغلبية الشباب يروا ان مواقع التواصل الاجتماعى لها تاثير ايجابى على مدى تقبلهم لصورة الاخر بنفس المجتمع والمجتمع الاخر وکانت النسبة الاجمالى لنعم (66%)، واجمالى النسبة لا (18%)، واجمالى النسبة احيانا (16%). ومن هذه النسب يتضح لنا تحقق نظرية الاستخدامات والاشباعات من خلال ما توصلت اليه الدراسة من ان الشباب اختاروا مصدر معلومات لهم وهو مواقع التواصل الاجتماعى التى روا انها تتفق مع تفکيرهم وميولهم واصبحوا شعوريا او لا شعوريا يتحنبوا مواقع الاعلام التى لا تتفق معهم، وايضا وجدنا ارتباط بين النتائج التى توصلت اليها الدراسة ونتائج الدراسات السابقة فى موضوع الدراسة فنجد انها اتفقت مع نتائج دراسة (انمار جوهر حمد، 2017) فى استخدام الشباب لمواقع الشبکات الاجتماعية بشکل کبير؛ وهذا بدوره أدى إلى تکوين المجموعات والصداقات بين الشباب, أي أنها أصبحت وسيلة إعلام اجتماعي وسياسي جديدة، لها دورها الفاعل في تشکيل الوعي السياسي لدى الشباب، وهي مصدر يحظى بثقة المشترکين؛ ما أدى إلى سهولة تداول المعلومات، وإقامة الحوارات الإيجابية، وخصوصًا السياسية بين الشباب. وتوصي الدراسة بمحاولة استخدام مواقع التواصل الاجتماعى فى الدراسة والتواصل بين الشباب والاساتذة الجامعيين والزملاء حتى نزيد من نسبة تاثيره الايجابى عليهم. کما توصى ايضا باقامة حملات اعلانية ودعائية على مواقع التواصل الاجتماعى لتدعيم القيم الاخلاقية الايجابية بين الشباب، وايضا توجيه الاباء والامهات لمحاولة التعرف واستخدام مواقع التواصل الاجتماعى حتى يفهمون ابنائهم ويتقربون اليهم أکثر کأصدقاء وهذا يحمى اولادهم من الوقوع فى اخطاء او الابتعاد عنهم وخلق فجوة بينهم.}, keywords_ar = {}, url = {https://jes.journals.ekb.eg/article_181956.html}, eprint = {} } @article { author = {Mahmoud, Rehab M. and Ibrahim, Violet F. and Kamal, Hussein M. and Ali, Nahla S.}, title = {NUTRITION PATTERN AND ITS RELATIONSHIP TO COGNITIVE ABILITIES IN EARLY CHILDHOOD CHILDREN}, journal = {Journal of Environmental Science}, volume = {50}, number = {4}, pages = {131-166}, year = {2021}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Graduate Studies and Environmental Research}, issn = {1110-0826}, eissn = {2636-3178}, doi = {10.21608/jes.2021.181968}, abstract = {The aim of the current research is to uncover the pattern of nutrition and its relationship with cognitive abilities and social behavior in an early childhood child. The researchers have relied on the descriptive comparative approach to its known limits, and the study sample consisted of (150) children from early childhood, whose ages ranged between (3 -) 6 years, and The researchers used some tools that included the child's initial data form (preparation / researcher), the feeding pattern form (the researcher's preparation), the physical measurements form for the child from (3-6) years (preparation / researcher), the cognitive ability scale and it includes (the attention scale) Child), (Child Perception Test) (Preparation / Researcher) The results of the research concluded that the education of parents has a significant effect on the degree of the characteristics studied in the research (attention and perception) of the child, and it was evident that there is a significant effect of proteins on the degree of attention of children at this age to the sample of the study, while it was not clear that there were differences between the averages. Male and female degrees for all studied traits (attention - perception) of the child. The research recommended Educating families about the importance of observing the food culture in preparing foods and establishing proper food habits adopted by family members and correcting the wrong ones, Al-Nabatiyeh, it is necessary to provide children with meals with a high protein content, Spreading food awareness through simple and accessible media programs that address all cultural levels to clarify the importance of balanced food for the family in general and for children in particular, and supervising the material presented in these programs by experts and specialists in the field of nutrition, Establishing simplified educational programs for early childhood children to encourage them to eat foods high in nutritional value, given the great importance of this age group and Paying attention to the nutritional education of family members, especially with regard to the ingredients and quantities of proper food, emphasizing proper food habits and trying to modify harmful food habits.    }, keywords = {Key Words: Nutrition - Cognitive abilities,childhood}, title_ar = {نمط التغذية وعلاقته بالقدرات المعرفية لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة}, abstract_ar = {هدف البحث الحالي إلى الکشف عن نمط التغذية وعلاقته بالقدرات المعرفية لدى طفل مرحلة الطفولة المبکرة. وقد إعتمد الباحثون على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن بحدوده المعروفة. وقد تکونت عينة الدراسة من (150) طفل وطفلة من مرحلة الطفولة المبکرة تراوحت أعمارهم ما بين (3 -6) سنوات. وقد إستعان الباحثون بمجموعة من الأدوات التي تضمنت إستمارة البيانات الأوليه للطفل، إستمارة نمط التغذية، إستمارة المقاييس الجسمية للطفل من (3-6) سنوات، مقياس القدرات المعرفية ويشتمل على (مقياس الانتباه للطفل)، (اختبار الادراک للطفل) (إعداد / الباحثون). وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية بين البروتينات ودرجة انتباة الأطفال في هذه المرحلة العمرية لعينة الدراسة، کما اتضح وجود علاقة ارتباطية بين تعليم الآباء والأمهات والقدرات المعرفية (الانتباة، والادراک) لدى طفل مرحلة الطفولة المبکرة، في حين لم يتضح وجود فروق بين متوسطات درجات الذکور والإناث لجميع الصفات المدروسة (الانتباه – الإدراک) لدى طفل مرحلة الطفولة المبکرة. وأوصى البحث بالآتي: توعية الأسر بأهمية مراعاة الثقافة الغذائية في إعداد الأطعمة وترسيخ العادات الغذائية السليمة التي يتبناها أفراد الأسرة وتصحيح الخاطئ منها. التنبيه بضرورة تقديم وجبات غذائية عالية المحتوى من البروتينات للأطفال. نشر الوعي الغذائي عن طريق برامج إعلامية ميسرة وبسيطة تخاطب کل المستويات الثقافية. الإهتمام بالتربية الغذائية لأفراد الأسرة وخاصة فيما يتعلق بمکونات الغذاء السليم وکمياته والتأکيد على العادات الغذائية السليمة ومحاولة تعديل العادات الغذائية الضارة.}, keywords_ar = {}, url = {https://jes.journals.ekb.eg/article_181968.html}, eprint = {} } @article { author = {Abdel Maula, Mohammad A. and Awad, Mostafa I. and Badr, Al-Shaymaa and Ahmed, Safya}, title = {AN EVALUATION STUDY OF THE ROLE OF THE GIFTED CENTER IN THE DEVELOPMENT OF ENVIRONMENTAL AND CREATIVE BEHAVIOR AMONG PREP SCHOOL STUDENTS}, journal = {Journal of Environmental Science}, volume = {50}, number = {4}, pages = {167-207}, year = {2021}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Graduate Studies and Environmental Research}, issn = {1110-0826}, eissn = {2636-3178}, doi = {10.21608/jes.2021.181977}, abstract = {The aim of this research is to evaluate the role of gifted centers in developing environmental and creative behavior among middle school students. The research was based on the descriptive approach. The research sample consisted of (200) male and female middle school students during the first semester of the academic year 2020/2021. Of them (81) are males and (119) are females. To achieve the goal of the research, a questionnaire was prepared that includes (50) phrases covering four areas: The center’s management. The center’s teachers. The center’s activities. The center’s characteristics and capabilities. The results of the research indicated that the whole axes of the questionnaire have a degree of availability (very large) from the students' point of view, and the results of the research also revealed that there are no statistically significant differences between the mean scores of males and females in the response on both the first axis and the fourth axis, and the presence of statistically significant differences At the level of (0.05) between the mean scores of the two groups (males and females) in response to both the second and third axis, and the questionnaire as a whole in favor of males.  }, keywords = {Key words: Gifted Centers,Environmental Behavior,Creative Behavior}, title_ar = {دراسة تقويمية لدور مراکز الموهوبين في تنمية السلوک البيئي والإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية}, abstract_ar = {هدف هذا البحث إلى تقويم دور مراکز الموهوبين في تنمية السلوک البيئي والإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. واعتمد البحث على المنهج الوصفي. وتکونت عينة البحث من  (200) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020/2021م. منهم (81) من الذکور و(119) من الإناث، ولتحقيق الهدف من البحث تم إعداد استبانة تتضمن (50) عبارة تغطي أربعة مجالات هي: إدارة المرکز، ومعلمي المرکز، وأنشطة المرکز، وخصائص وإمکانات المرکز. ومن اهم نتائج البحث أن مجمل محاور الاستبانة ذات درجة توافر (کبيرة جدا) من وجهة نظر التلاميذ، کما کشفت نتائج البحث أيضًا عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات الذکور والإناث في الاستجابة على کل من المحور الأول والمحور الرابع, ووجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات مجموعتي (الذکور والإناث) في الاستجابة على کل من المحور الثاني والمحور الثالث والاستبانة ککل لصالح الذکور. ويوصى البحث ببناء برامج توعوية وتثقيفية للتلاميذ الموهوبين وأولياء أمورهم؛ للتعريف بالأدوار المتميزة التي يضطلع بها مرکز رعاية الموهوبين، کما يوصي بضرورة تصميم الأنشطة الإثرائية في ضوء أفضل الممارسات التربوية في مجال الموهبة والإبداع والتفوق. ويوصي أيضًا بعقد المزيد من الدورات التدريبية المکثفة لمعلمي ومديري مراکز رعاية الموهوبين لتزويدهم بأحدث المستجدات في المجال. وإيلاء وتوجيه قدر أکبر من العناية بقياس وتقويم مدى فاعلية مراکز رعاية الموهوبين – من وجهات نظر کافة الأطراف ذات الصلة - من خلال أساليب متنوعة تغطّي مختلف جوانب العمل بالمرکز. وتحسين ميزانيات مراکز رعاية الموهوبين من خلال مصادر تمويل متنوعة، مع تقديم الحوافز المادية لتشجيع طاقم العمل والتلاميذ. وتخصيص مباني مستقلة لمراکز رعاية الموهوبين بحيث تکون مساحتها مناسبة، وتتسع لممارسة مختلف الأنشطة والفعاليات المستهدفة.  }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: مراکز الموهوبين - السلوک البيئي,السلوک الإبداعي}, url = {https://jes.journals.ekb.eg/article_181977.html}, eprint = {https://jes.journals.ekb.eg/article_181977_3517354066027af1bc6fcc4bc31aa961.pdf} } @article { author = {Mahmoud, Mahmoud A. and Ahmed, Jamal Sh. and Abdel Jaid, Suheir S.}, title = {PSYCHOLOGICAL AND SOCIAL VARIABLES ASSOCIATED WITH RELAPSE IN ADOLESCENTS DEPENDENT ON PSYCHOLOGICAL SUBSTANCES}, journal = {Journal of Environmental Science}, volume = {50}, number = {4}, pages = {209-250}, year = {2021}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Graduate Studies and Environmental Research}, issn = {1110-0826}, eissn = {2636-3178}, doi = {10.21608/jes.2021.181993}, abstract = {This study aimed to identify the factors that may lead to the return of recovering addicts to addiction. The study uncovered some social and psychological variables to identify the real causes of relapse. The study sample consisted of (40). Their chronological ages ranged from (16-20) years. The problem of the current study necessitated following the descriptive approach, and the following tools were used to verify the study hypotheses: Relapse Situation Questionnaire 100. Maladaptive Scale. Self-destruction scale. Questionnaire of social variables. Data collection form. Results: There is a statistically significant correlation between the scores of the study sample of adolescents dependent on psychological materials on the Relapse Situation Questionnaire 100, self-destruction, maladjustment and psychological variables. There is a statistically significant correlation between the scores of the study sample of adolescents dependent on psychological materials on the Relapse Situation Questionnaire 100, self-destruction, maladjustment and social variables.  }, keywords = {keywords: Social and psychological variables,relapse,Adolescents}, title_ar = {المتغيرات النفسية والاجتماعية المرتبطة بالانتکاسة لدى المراهقين المعتمدين على المواد النفسية}, abstract_ar = {هدفت هذه الدراسة الى تحديد العوامل التي قد تؤدى الى عودة المدمنين المتعافين الى الادمان. قامت الدراسة بالکشف عن بعض المتغيرات النفسية والاجتماعية لتعرف الاسباب الحقيقية للانتکاسة. قد فرضت طبيعة مشکلة الدراسة الى اتباع المنهج الوصفي، وقد استخدمت الادوات التالية للتأکد من فروض الدراسة وهى: استبيان مواقف الانتکاسة 100 إعداد: عبد الله عسکر 2005، مقياس تدمير الذات إعداد: اشرف البيومي .2017، مقياس سوء التکيف إعداد: رشا محمد عبد الستار، استبيان المتغيرات الاجتماعية إعداد: الباحث، استمارة جمع البيانات إعداد: الباحث. وتوصلت للنتائج الاتية: يوجد ارتباط دال احصائيا بين درجات عينة الدراسة من المراهقين المعتمدين على المواد النفسية على استبانة مواقف الانتکاسة 100 وتدمير الذات وسوء التکيف والمتغيرات النفسية. يوجد ارتباط دال احصائيا بين درجات عينة الدراسة من المراهقين المعتمدين على المواد النفسية على استبانة مواقف الانتکاسة 100 وتدمير الذات وسوء التکيف والمتغيرات الاجتماعية. ويوصي البحث بمزيد من الدراسات علي نفس المتغيرات الحالية مع المقارنة بين الذکور والإناث وإيضًا الأستمرار في دعم الجانب الديني في برامج الرعاية اللاحقه لمدمني المخدرات مع التأکيد مع التاکيد علي الاعتدال والوسطية.  }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: المتغيرات الاجتماعية والنفسية,الانتکاسة,المراهقين}, url = {https://jes.journals.ekb.eg/article_181993.html}, eprint = {https://jes.journals.ekb.eg/article_181993_8d4becac2fc28c9c148ba8ce63f67487.pdf} }