The current study aimed to know the effectiveness of using the flipped classroom strategy in developing the environmental concepts of second-grade secondary students in the subject of geography. The research followed the quasi-experimental design. The research sample consisted of (70) students in the second grade of secondary school in the Qena Educational Administration. They were divided into two groups, one of which was experimental of (35) students who were taught the second unit of the geography curriculum (environment, its system and management) according to the flipped class strategy, and the other was a control consisting of (35) students who were taught for the same unit in the usual way for the 2019/2020 academic year. A list of environmental concepts was prepared, which was extracted after analyzing the content of the curriculum, as well as from multiple readings in this area, and an environmental concepts test, a teacher's guide, a student handbook, an educational channel on YouTube and a platform on the Edmodo website for the topics of that unit were prepared according to the inverted classroom strategy. The results of the research revealed the existence of statistically significant differences at the level of (0.05) between the mean scores of students for the control and experimental groups in testing environmental concepts for the benefit of the experimental group. Geography. It recommended the possibility of using the flipped classroom strategy in teaching different courses and for different educational stages.
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية تنمية المفاهيم البيئية لطلاب الصف الثاني الثانوي في مادة الجغرافيا من خلال استراتجية الصف المقلوب. وقد إتبع البحث التصميم شبة التجريبي. وقد تکونت عينة البحث من (70) طالباً بالصف الثاني الثانوي بإدارة قنا التعليمية تم تقسيمهم الى مجموعتين احداهما تجريبيه تکونت من (35) طالباً تم تدريسهم الوحدة الثانية من منهج الجغرافيا (جغرافية التنمية وموارد البيئة) وفق استراتيجية الصف المقلوب والأخرى ضابطة تکونت من (35) طالباً تم تدريسهم لذات الوحدة بالطريقة الاعتيادية للعام الدراسي 2019/2020. وتم إعداد قائمة للمفاهيم البيئية تم استخلاصها بعد تحليل محتوى المنهج، کما تم اعداد اختبار للمفاهيم البيئية ودليلاً للمعلم وکتيب للطالب وکذلک قناة تعليمية على موقع اليوتيوب ومنصة على موقع الادمودو لموضوعات تلک الوحدة وفقاً لاستراتيجية الصف المقلوب. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات الطلاب للمجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار المفاهيم البيئية لصالح المجموعة التجريبية. وقد توصلت نتائج الدراسة الى فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية بعض المفاهيم البيئية لدى طلاب الصف الثاني في منهج الجغرافيا. وأوصت بإمکانية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تدريس مقررات مختلفة ولمراحل تعليمية مختلفة. المستخلص استهدفت الدراسة الحالية تنمية المفاهيم البيئية لطلاب الصف الثاني الثانوي في مادة الجغرافيا من خلال استراتجية الصف المقلوب. وقد إتبع البحث التصميم شبة التجريبي. وقد تکونت عينة البحث من (70) طالباً بالصف الثاني الثانوي بإدارة قنا التعليمية تم تقسيمهم الى مجموعتين احداهما تجريبيه تکونت من (35) طالباً تم تدريسهم الوحدة الثانية من منهج الجغرافيا (جغرافية التنمية وموارد البيئة) وفق استراتيجية الصف المقلوب والأخرى ضابطة تکونت من (35) طالباً تم تدريسهم لذات الوحدة بالطريقة الاعتيادية للعام الدراسي 2019/2020. وتم إعداد قائمة للمفاهيم البيئية تم استخلاصها بعد تحليل محتوى المنهج، کما تم اعداد اختبار للمفاهيم البيئية ودليلاً للمعلم وکتيب للطالب وکذلک قناة تعليمية على موقع اليوتيوب ومنصة على موقع الادمودو لموضوعات تلک الوحدة وفقاً لاستراتيجية الصف المقلوب. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات الطلاب للمجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار المفاهيم البيئية لصالح المجموعة التجريبية. وقد توصلت نتائج الدراسة الى فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية بعض المفاهيم البيئية لدى طلاب الصف الثاني في منهج الجغرافيا. وأوصت بإمکانية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تدريس مقررات مختلفة ولمراحل تعليمية مختلفة.